عاجل

عاجل

إسرائيل تفتح مطارا جديدا لتعزيز السياحة في إيلات وتوفير الدعم وقت الحرب

إسرائيل تفتح مطارا جديدا لتعزيز السياحة في إيلات وتوفير الدعم وقت الحرب
طائرة في المطار الإسرائيلي الجديد يوم الاثنين. تصوير: رونن زفولن - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من ستيفن شير

تمنه (إسرائيل) (رويترز) - افتتحت إسرائيل مطارا دوليا جديدا خارج منتجع إيلات على البحر الأحمر يوم الاثنين بهدف تعزيز السياحة الأوروبية في فصل الشتاء وتوفير بديل لمطارها الرئيسي في تل أبيب في أوقات الصراع.

ومطار إيلان وعساف رامون الجديد متاخم لحدود الأردن على بعد 19 كيلومترا شمالي إيلات وتكلف تشييده 500 مليون دولار. وسيحل المطار محل مطار بلدية المدينة الصغير وكذلك قاعدة عوفدا الجوية التي تقلع منها أيضا رحلات مدنية.

وسُمي المطار الجديد بهذا الاسم تيمنا بإيلان رامون أول رائد فضاء إسرائيلي قتل في حادث تحطم لمكوك فضاء عام 2003 وابنه الأكبر عساف الذي لقي حتفه أيضا في حادث طائرة عسكرية عام 2009. والمطار ذو المدرج الواحد قادر على استقبال طائرات كبيرة الحجم وتبلغ طاقته الاستيعابية 2.5 مليون مسافر سنويا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء حفل افتتاح المطار "الطائرات ستأتي إلى هنا من الجنوب ومن الشرق ومن الشمال. هذا تغيير كبير فيما يتعلق بقدرة إسرائيل على استقبال الزوار وكذلك بمكانتها الدولية".

ومطار رامون مصمم لاستقبال أي طائرات يتم تغيير مسارها من مطار بن جوريون القريب من تل أبيب. وهذا أحد الدروس المستفادة من حرب غزة عام 2014 عندما اضطرت شركات أجنبية لتأجيل رحلاتها لبعض الوقت بسبب إطلاق نشطاء فلسطينيين لصواريخ. وتخشى إسرائيل كذلك من احتمال استهداف جماعة حزب الله اللبنانية لمطار بن جوريون.

وقال نتنياهو إن المطار الجديد "سيمنحنا قدرات إضافية واستراتيجية مهمة سواء في الأوقات العادية أو بقدر ما نحتاج في أوقات الطوارئ".

ويبعد المطار بمسافة 200 كيلومتر عن غزة و370 كيلومترا عن لبنان وهو في مأمن من هجمات الإسلاميين المتشددين في سيناء وحوله سياج أمني يوصف بأنه للوقاية من الهجمات باستخدام الصواريخ المحمولة على الكتف من الأردن.

* ازدهار سياحي

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأردن ومصر الواقعتين على البحر الأحمر ربما تستفيدان أيضا من السائحين العابرين الذين ينزلون في هذا المطار.

وقال خانان موسكوفيتس مدير عمليات المطار في منطقة إيلات لرويترز "المطار سيكون إقليميا. وإذا كان بعض السائحين القادمين لإسرائيل متوجهين إلى العقبة (الأردنية) وطابا (المصرية) فسيكون الأمر رائعا".

وأضاف "هذا يعني أن المنطقة هادئة".

وتشهد إيلات ازدهارا سياحيا منذ عام 2015 حين عرضت إسرائيل تذاكر رحلات بقيمة 70 دولارا على الرحلات المباشرة القادمة إلى عوفدا كما جرى إلغاء الضرائب والرسوم على مدى ثلاثة أعوام لتخفيض أسعار التذاكر.

وتابع موسكوفيتس قائلا إن عدد السائحين الأجانب القادمين إلى إيلات ارتفع إلى مثلين خلال العامين الماضيين. وزاد بصفة خاصة عدد السائحين القادمين من روسيا والمجر وبولندا وليتوانيا عبر مطار قاعدة عوفدا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة