عاجل

عاجل

مدينة "سانتافي"... سحر الصحراء الأميركية وتمازج الثقافات

 مدينة "سانتافي"... سحر الصحراء الأميركية وتمازج الثقافات
حجم النص Aa Aa

المحطات السابقة التي توقف فيها المغني فوي فانس خلال رحلته إلى أميركيا الشمالية، سبقَ له أن أدى فيها حفلات موسيقية في الماضي. لكن زيارته لـ سانتافي كانت الأولى لهذه المدينة من ولاية نيو مكسيكو، وقد أغرم فيها حقا.

هناك التقى رجلا ضليعا في معرفة تلك البقعة من الولايات المتحدة، هو آدم خواكين غونزاليز، الذي قاده في رحلة استثنائية إلى الصحراء.

وخلال رحلته على صهوة الحصان وسط ذلك المشهد الطبيعي المذهل قال: "كنت وكأني أنظر إلى الزمن الماضي، لم يكن لدينا حتى جهاز هاتف".

اللافت أن المغني لم يكن متوترا من الركوب على الحصان، وقال :"لم أكن متوترا من الحصان، لأنني نشأت وأنا أركب حصانا اسمه سلطان على الطريقة الإيرلندية، أي بدون سرج بل متشبثا بفروة الرأس".

اقرأ أيضا:

بوتقة ثقافية

في نهاية المطاف كان على فوي فانس أن يعود أدراجه من الصحراء إلى المدينة، لكن انبهاره لم يتقلص في الحالين.

فمدينة "سانتافي" بولاية نيو مكسيكو واحدة من أقدم المدن في الولايات المتحدة تقع على ارتفاع 2134 م فوق مستوى سطح البحر.

إنها نقطة التقاء لمجموعات متنوعة من الناس والثقافات: المكسيكيون والأمريكيون الأصليون والأمريكيون البيض.

الجميع خلف فيها آثارا من ناحية الهندسة المعمارية والثقافة.

أربعة وجهات متميزة في "سانتافي" :

  1. سانتافي نقطة التقاء للهنود الأمريكيين والثقافات الناطقة باللغة الإسبانية والإنكليزية، ولا يوجد أي مكان أفضل من متحف الفن الفلكلوري الدولي الذي يضم أكبر مجموعة من الفنون الفلكلورية في العالم. أسسه فلورنس ديبل بارتليت (1881-1954) لأنه كان يعتقد أن الفن الفلكلوري التقليدي هو وسيلة لإظهار النقاط المشتركة بين الشعوب. وهذا لا يزال في صلب مهمة المتحف إلى يومنا هذا.

  2. "مياو وولف"، بحسب فوي إنها مكان "يصعب وصفه"، متحف حافل بالمعروضات المجنونة. أنشأه فريق متعدد التخصصات يضم ما يقرب من 200 فنان من أجل خلق تجارب تفاعلية تتيح للزوار خوض تجارب والتعرف على قصص. إنه مكان أنشئ من أجل أن يتحدى الرتابة ويخلق عالم غني بالغرابة.

  3. يمكن لعشاق الفن الابتعاد عن المتاحف المغلقة تمامًا، والاكتفاء بالتجول في "منطقة الفنون في شارع كانيون"، والتي تضم أكثر من 100 معرض ومحل تجاري ومطاعم على بعد كيلومتر من الهندسة المعمارية المبنية من الطوب. الرسامون والنحاتون لديهم استوديوهات على طول الشارع يمكن للسياح زيارتها، كما يمكنهم ببساطة الاسترخاء وتناول الطعام والاستمتاع بأجواء مفعمة بالحيوية.

  4. ولتجربة المأكولات المكسيكية يمكن التوجه إلى "ذي بلنتي" الذي تأسس في عام 1948. الإفطار لا يمكن تفويته سواء كنت تفضل الحلويات (كعك الذرة الأزرق بالقرفة) أو حار (بوينوس دياس). أو يمكنك الذهاب إلى "ذي شيد"، حيث تذوق فوي فانس أفضل مارغريتا في العالم.

  5. إذا كنت لا تحب الفساتين الفخمة والبدلات الأنيقة، فيمكنك الذهاب إلى الأوبرا في "سانتافي" مرتديا ثيابك العادية لأنه في براري الغرب الأميركي كل شيء ممكن. كما يوجد تقليد لـ "تناول الطعام في الخلف"! أسست المسارح الثلاثة على يد المايسترو "جون كروسبي" في عام 1956.

موسيقى عن سانتافي ونيومكسيكو

  • Santa Fe لأوتمار ليبرت من ألبوم Nouveau Flamenco يدمج فيه موسيقى البوب والفلامينكو

  • Lights of Santa Fe لليزا غيلكيسون، أغنية تتحدث عن مشاعرها عندما كانت مراهقة في نيومكسيكو

  • Pinon Lurker للأخوين Gluey

  • The Mother of Us All أول تسجيل لأوبر سانتافي، وكان من فيرجيل طومسون وجيرترود ستاين

  • East of the Full Moon للموسيقيDeuter الذي عاش فترة طويلة في هذه المدينة

المزيد من Notes from the USA