لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إردوغان: أنقرة حافظت على الاتصال مع الحكومة السورية

 محادثة
إردوغان خلال إلقائه كلمة في الأكاديمية العسكرية التركية في أنقرة
إردوغان خلال إلقائه كلمة في الأكاديمية العسكرية التركية في أنقرة -
حقوق النشر
Cem Oksuz/Turkish Presidential Press Office/Handout via REUTERS
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الأحد إن بلاده تواصل الاتصال، على مستوى منخفض، مع الحكومة السورية حتى على الرغم من دعم أنقرة لمسلحي المعارضة الذين يحاربون منذ سنوات لإسقاط الرئيس بشار الأسد.

ووصف أردوغان الأسد بأنه إرهابي وقال عدة مرات خلال الحرب الدائرة منذ ثماني سنوات بسوريا إنه يجب تنحي الأسد. ولكن بدعم من روسيا وإيران استعادت الحكومة السورية مساحات واسعة من سوريا من مقاتلي المعارضة وطردت معظمهم من معاقلهم السابقة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في ديسمبر-كانون الأول إن تركيا ودولاً أخرى ستفكر في العمل مع الأسد إذا فاز في انتخابات ديمقراطية، وصرّح كذلك الشهر الماضي أن أنقرة على اتصال غير مباشر مع دمشق عن طريق روسيا وإيران.

وقال إردوغان يوم الأحد إن تركيا كان لها أيضاً اتصالات مباشرة مع الحكومة السورية.

وأضاف في مقابلة مع محطة "تي.أر.تي" أن "السياسة الخارجية مع سوريا مستمرة على مستوى منخفض" منوّهاً إلى أن أجهزة المخابرات تعمل بشكل مختلف عن الزعماء السياسيين.

وتابع أن "الزعماء قد لا يتواصلون. ولكن أجهزة المخابرات يمكنها التواصل لمصلحتها. حتى إذا كان لديك عدو فعليك عدم قطع العلاقات. فربما تحتاجه فيما بعد".

أيضاً على يورونيوز: