عاجل

أستراليا وتايلاند تتبادلان الاتهامات بشأن لاعب كرة القدم البحريني العريبي

 محادثة
لاعب كرة القدم اللاجئ البحريني حكيم العريبي أثناء حبسه في تايلاند
لاعب كرة القدم اللاجئ البحريني حكيم العريبي أثناء حبسه في تايلاند
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعرب سكوت موريسون رئيس وزراء أستراليا يوم الثلاثاء عن انزعاجه من رؤية لاعب كرة القدم اللاجئ البحريني حكيم العريبي محبوسا في تايلاند في وقت قالت فيه بانكوك إن القبض عليه جاء بناء على مذكرة توقيف أسترالية.

وتتزايد الضغوط على بانكوك لإطلاق سراح العريبي الذي ألقت السلطات في تايلاند القبض عليه في نوفمبر تشرين الثاني نيابة عن الحكومة البحرينية، فطالبت كانبيرا والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإعادته إلى أستراليا حيث يلعب كرة القدم.

وقال العريبي ،الذي فر من البحرين في عام 2014 وحصل بعد ذلك على إقامة دائمة في أستراليا، إنه سيتعرض للتعذيب إذا أعيد إلى البحرين بسبب انتقاده للأسرة الحاكمة.

وقال موريسون إنه "منزعج" من رؤية العريبي مكبلا بأغلال في قدميه لدى وصوله إلى محكمة في بانكوك يوم الاثنين. ومدت المحكمة حبسه شهرين.

وقال موريسون لشبكة سكاي نيوز التلفزيونية "اعتقد أن ذلك كان مخيبا للآمال للغاية وأعلم أنه أزعج العديد من الأستراليين وقد ذكرت رئيس وزراء تايلاند بشكل لائق أن الاستراليين يتعاطفون معه بشدة".

وأضاف "سنستمر في عرض ذلك وليس فقط على تايلاند بل أيضا على البحرين".

موضوعات متعلقة:

تايلاند تستعد لترحيل لاعب كرة قدم بحريني معارض لحكم الملك حمد

سجن 3 قياديين من المعارضة البحرينية بتهمة التخابر مع قطر

الأمم المتحدة تدعو البحرين للإفراج عن الناشط السياسي نبيل رجب

ودافعت بانكوك اليوم الأربعاء عن قرارها حيث قالت وزارة الخارجية التايلاندية إن القبض على العريبي جاء بناء على "مذكرة حمراء" لتوقيفه أصدرتها أستراليا بعد طلب الإنتربول.

وأضاف البيان: "اتخذ الأمر عدة أيام قبل أن تبلغنا أستراليا بأن المذكرة تم إلغائها، وخلال هذا الوقت كانت تايلاند قد بدأت بالفعل في الإجراءات القانونية ضده بشكل لا يمكن الرجوع عنه".

وقال رئيس وزراء تايلاند برايوث تشان-أوتشا أمس الثلاثاء إن حكومته لا يمكنها التدخل في إجراءات المحكمة.

وقال للصحفيين "لا تتعجلوا النتائج بشأن الحكم ولا تسيسوا الأمر".

وقال وزير خارجية تايلاند دون برامودويناي إن على أستراليا والبحرين التفاوض للتوصل إلى حل.

وأضاف للصحفيين "لسنا معنيين في هذا الأمر وهي مسألة يتعين أن تتحدث بشأنها الدولتان".

وتابع "إذا لم تتوصلا لحل فإن تايلاند مستعدة للوساطة. وأنا على ثقة من أن المسألة لن تصعد لكن في الوقت الراهن سيظل حكيم في رعاية السلطات التايلاندية.

وأدين العريبي بإتلاف مركز للشرطة في بلده عام 2014 وحكم عليه بالسجن عشرة أعوام غيابيا.

لكن العريبي ينفي ارتكاب أي مخالفات قائلا إنه كان يلعب في مباراة مذاعة على الهواء في ذلك الوقت.

وتقول منظمة هيومان رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان ومقرها نيويورك إن العريبي تعرض للتعذيب على يد السلطات البحرينية بسبب الأنشطة السياسة لشقيقه خلال انتفاضة الربيع العربي عام 2011. وتنفي السلطات البحرينية تعذيبه.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox