المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تركيا تحث أمريكا على دعم التحقيق في مقتل خاشقجي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
تركيا تحث أمريكا على دعم التحقيق في مقتل خاشقجي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث خلال اجتماع في منتجع سوتشي الروسي يوم 14 فبراير شباط 2019. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.   -   حقوق النشر  (Reuters)

اسطنبول (رويترز) – حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة يوم الجمعة على دعم التحقيق في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وألا تتغاضى عن الأمر بسبب علاقاتها مع الرياض.

كان خاشقجي كاتبا في صحيفة واشنطن بوست وطالما انتقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول على أيدي فريق سعودي في الثاني من أكتوبر مما أثار غضبا دوليا.

وقال أردوغان في مقابلة مع محطة خبر التلفزيونية “لم تضع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ثقلها الكامل بعد خلف هذه القضية… ثمة حاجة لأن تضع الولايات المتحدة وجودها وثقلها هنا”. وأضاف أن قضية خاشقجي لا يجب التغاضي عنها بسبب علاقات واشنطن الثنائية مع المملكة.

وخلص تقييم للمخابرات المركزية الأمريكية إلى أن ولي العهد السعودي أمر على الأرجح بقتل خاشقجي. وتنفي الرياض أي علاقة لولي العهد بالجريمة.

وأشار الرئيس دونالد ترامب إلى مبيعات الأسلحة إلى السعودية كمصدر مهم للوظائف الأمريكية ووقف إلى جانب ولي العهد السعودي. كما أن ترامب متردد في تعكير صفو العلاقة الاستراتيجية مع السعودية.

وطالب أعضاء جمهوريون وديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأمريكي إدارة ترامب يوم الخميس بتقديم المزيد من المعلومات حول مقتل خاشقجي وذلك بعد أيام من تجاوز الإدارة الأمريكية مهلة نهائية لتقديم تقرير مفصل بشأن مقتله مما أثار ردود فعل غاضبة من الحزبين.

وقال ترامب أيضا إن تركيا عازمة على إحالة التحقيق إلى محكمة دولية. وأضاف أن أنقرة سترسل وثائق ومعلومات بشأن القضية إلى السلطات التي ستقوم بالمحاكمة.

(رويترز)