عاجل

عاجل

الهند "سعيدة" لقرار باكستان بالإفراج عن طيارها الأسير

 محادثة
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان
حجم النص Aa Aa

قال مسؤولون بوزارة الدفاع الهندية اليوم الخميس إن الحكومة "سعيدة" لأن باكستان قررت إعادة طيار بسلاح الجو الهندي سقط في الأسر بعد إسقاط طائرته وإنها تتطلع لعودته.

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إن بلاده ستطلق غدا الجمعة 1 مارس/آذار سراح طيار هندي أسقطت القوات الباكستانية طائرته أمس وذلك في إطار جهود نزع فتيل أزمة بين الجارتين النوويتين.

وفي حديث أمام البرلمان اليوم الخميس، قال "سنطلق سراحه غدا كبادرة سلام".

وردا على سؤال عن الأضرار الناجمة عن قصف الطائرات الهندية لموقع يشتبه بأنه معسكر للمتشددين في باكستان، قال المسؤولون إن من السابق لأوانه تقديم تفاصيل عن الضحايا. لكنهم قالوا إن لديهم أدلة "قوية" عن حدوث أضرار في المعسكر بسبب الضربات الجوية.

هذا ودعت الأمم المتحدة في وقت سابق من اليوم، كل من الهند وباكستان إلى الهدوء والالتزام بضبط النفس واتخاذ خطوات عاجلة للحفاظ على الأمن والسام بين البلدين.

تتابعون أيضا على يورونيوز:

باكستان تغلق مجالها الجوي والهند تبني ملاجئ على الحدود والأمم المتحدة تدعو لضبط النفس

تعرّف على آخر ردود الأفعال حول التوتر المتصاعد بين باكستان والهند

طيران الإمارات والخليج البحرينية تعلقان رحلاتهما من وإلى باكستان

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله في أن ينتهي الصراع بين الهند وباكستان بعد اشتباكات بينهما عبر الحدود في منطقة كشمير المتنازع عليها.

وكان ترامب يتحدث في مؤتمر صحفي في فيتنام بعد قمة ثانية جمعته بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون. وقال ترامب إن لديه بعض الأخبار "المعقولة" من الهند وباكستان لكنه لم يخض في التفاصيل.

ومع تصاعد التوترات، حثت قوى عالمية الطرفين على ضبط النفس في أعقاب ضربات جوية متبادلة هذا الأسبوع بعد تفجير سيارة ملغومة أسفرت عن مقتل، 40 على الأقل من قوات الأمن الهندية في الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من كشمير يوم 14 فبراير /شباط.