لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أول رد فعل من حزب الله عقب تصنيف بريطانيا له كمنظمة إرهابية

 محادثة
لأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يتحدث الى مؤيديه عبر الشاشة
لأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يتحدث الى مؤيديه عبر الشاشة -
حقوق النشر
عزيزر طاهر - رويترز.
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ردت جماعة حزب الله اللبنانية، الجمعة، على قرار الحكومة البريطانية، الذي يقضي بتصنيفها كمنظمة إرهابية بشقيها السياسي والعسكري.

وأدان حزب الله ، القرار الحكومي بوصفه "انصياعا ذليلا" للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الجماعة في بيان إنها "حركة مقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي" ووصفت الخطوة البريطانية بأنها "إهانة لمشاعر وعواطف وإرادة الشعب اللبناني الذي يعتبر حزب الله قوة سياسية وشعبية كبرى".

وكانت بريطانيا قد قالت يوم الاثنين إنها تعتزم حظر كل أجنحة حزب الله بسبب ما وصفته بنفوذه المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط وصنفته منظمة إرهابية.

فيما قال حزب العمال البريطاني المعارض سابقا إنه يتعين الحكومة تقديم الأدلة التي تبرر قرار توسيع حظر جماعة حزب الله اللبنانية ليشمل جناحها السياسي.

وذكر المتحدث باسم حزب العمال: "على وزير الداخلية أن يظهر بالتالي أن هذا القرار اتخذ بشكل موضوعي وحيادي، وبناء على أدلة واضحة وجديدة، وليس بسبب طموحه في الوصول للقيادة".

تتابعون أيضا على يورونيوز:

الأسد في إيران ويجتمع مع خامنئي

انتقادات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي لوصفه حزب الله "بالإرهابيين"

أمريكا تبدي قلقها من دور حزب الله المتزايد في لبنان

وكانت إسرائيل أول المرحبين بالقرار، داعية الدول الأوروبية الأخرى للحذو حذو بريطانيا.

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي جلعاد أردان، في تغريدة له،: "كل الذين يرغبون حقاً في محاربة الإرهاب يجب أن يرفضوا التمييز المزيّف بين الأجنحة" العسكرية "و" السياسية"، وذلك منعاً للاحراج على اعتبار أن الحزب المذكور يعدّ أحد مكونات الحكومة اللبنانية."

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد أدرجت حزب الله في لائحة المنظمات الإرهابية.