لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

هولندا: هجوم أوتريخت إرهابي ولا صلة بين المنفذ وضحاياه

 محادثة
هولندا: هجوم أوتريخت إرهابي ولا صلة بين المنفذ وضحاياه
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

أعلنت هولندا أن هجوم أوتريخت، الذي قتل فيه ثلاثة أشخاص، عمل إرهابي بعد عثورها على رسالة تؤكد هذا الاتجاه ونفي المدعين الهولنديين لوجود صلة تربط بين منفذ الهجوم والضحايا حاسمين بذلك الأمر بعد أن تضاربت التكهنات حول الدافع الحقيقي للحادثة بين فرضية العمل الإرهابي أو خلاف عائلي.

السلطات كانت تعمل على تحديد دافع الهجوم الذي وقع في الحي السكني الهادئ وأصيب خلاله خمسة أشخاص آخرين.

مفوض الشرطة روب فان بري كان قد قال في برنامج حواري تلفزيوني في وقت متأخر إنه لا توجد صلة معروفة حتى الآن بين المشتبه به والضحايا بينما قال رئيس الوزراء مارك روته إن لا يمكن استبعاد الدوافع "الإرهابية" عن الواقعة.

ونقلت وقالت صحيفة "ألخيمين داخ بلاد" الهولندية إن إحدى الضحايا فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً وتعمل في مقهى وضحية أخرى مدرب كرة قدم محلي وأب لطفلين. وأشارت إلى أن لقبي عائلتي الاثنين هولندي، ولم يتم تحديد هوية الضحية الثالثة سواء من الشرطة أو الصحافة.

لكن في مؤتمر صحفي مسائي قال روتخر يوكون رئيس الادعاء في أوتريخت إنه من الممكن وجود مشاكل أسرية وراء الحادث.

وهو ما وافق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية مساء اليوم الاثنين عن أقارب لمنفذ هجوم مدينة أوتريخت الهولندية بأن منفذ الهجوم استهدف أحد أقاربه "لأسباب عائلية"، مضيفة أن المسلح "أطلق النار في وقت لاحق على أشخاص آخرين حاولوا تقديم المساعدة"، وكذلك مع ما أوردته "ألخيمين داخ بلاد" نقلاً عن شاهد بأن المسلح استهدف امرأة في الترام ثم أطلق النار على آخرين هموا لمساعدتها.

واعتقلت الشرطة مشتبهاً به يدعى يوكمان تانيس، 37 عاماً، مولود في تركيا بعد مطاردة استمرت سبع ساعات يوم الاثنين. وينص القانون الهولندي على مثوله أمام قاض بحلول يوم الخميس.

وكشف روتخر يوكون رئيس الادعاء أيضاً للصحفيين أن المشتبه به سبق القبض عليه، لكنه لم يتطرق لمزيد من التفاصيل.

من جهتها، ذكرت قناة تلفزيون آر.تي.في أوتريخت المحلية أن للمشتبه به تاريخاً من المطاردات مع الشرطة سواء لجرائم صغرى أو كبرى ارتكبها، بما في ذلك واقعة إطلاق نار في عام 2013. لكن يوست لانشاجه المتحدث باسم الشرطة رفض التعليق على التقارير بأن جوكمان له سجل جنائي، متذرعاً بالتحقيقات الجارية.

ولم يتسن الحصول على تعليق من تانيس أو أي محام يمثله.

ولم ترد شرطة أوتريخت على اتصالات هاتفية صباح يوم الثلاثاء لكنها قالت في تغريدة على تويتر إنها ستصدر بياناً صحفياً "خلال الفترة الصباحية".

ونكست المباني الحكومية بأنحاء هولندا العلم الوطني يوم الثلاثاء حداداً على ضحايا الهجوم.

للمزيد على يورونيوز:

مصادر تركية: مسلح أوتريخت أطلق النار على أحد أقربائه "لأسباب عائلية"

إردوغان: الاستخبارات التركية تتحرى لتوضيح أسباب هجوم أوتريخت الهولندية

فيديو يُرجح أنه عملية إيقاف المشتبه به في هجوم أوتريخت الهولندية