عاجل

عاجل

"الجنايات الدولية".. حكمٌ بالسجن مدى الحياة على كاراديتش جزّار سربينيتسا

 محادثة
"الجنايات الدولية".. حكمٌ بالسجن مدى الحياة على كاراديتش جزّار سربينيتسا
حقوق النشر
Reuters
حجم النص Aa Aa

أصدرت الآلية الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية الخاصة في لاهاي، بعد ظهر اليوم الأربعاء، حكما بالسجن مدى الحياة، بحق السياسي الصربي رادوفان كاراديتش، المتهم بارتكاب جرائم حرب في البوسنة.

وقال رئيس محكمة الاستئناف في المحكمة العليا، فاجن بروس جونسين، إن الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية وهو 40 سنة سجن لكاراديتش، وهو حكم "يعكس بشكل غير خطير الجدية الاستثنائية لمسؤولية كراديتش في ارتكاب الجرائم".

من جانبه، نشر إسماعيل سيديتش، رئيس مركز البوسنة الحقوقي تغريدتين، أعلن في إحداهما صدور الحكم ضد كاراديتش، فيما نشر في الثانية تفاصيل الحكم.

تغريدة إسماعيل سيديتش، رئيس مركز البوسنة الحقوقي

وفي التفاصيل، كتب سيديتش: "الحكم على الرئيس آنذاك (كاراديتش) بالسجن مدى الحياة، و11 عاما لنائبه، و20 عاما سجنا للمتحدث باسم البرلمان".

تغريدة إسماعيل سيديتش حول تفاصيل الأحكام القضائية

وأضاف: "دون أن أذكر طبعا القادة العسكريين"، في إشارة إلى صدور أحكام ضدهم أيضا.

جرائم ضد الإنسانية

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في الاتحاد اليوغسلافي السابق، حكمت على كاراديتش في العام 2016 بالسجن مدة 40 عاما، لتورطه في مذبحة سربرينيتشا عام 1995 التي راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف مسلم، بالإضافة إلى 9 إدانات أخرى ترتبط بارتكابه جرائم حرب، من بينها قيامه بفرض حصار على سراييفو استمر لنحو أربع سنوات وأسفر عن مصرع حوالي 10 آلاف شخص خلال، عمليات القصف والقنص الذي كانت تنفذها قواته.

وكان كاراديتش اعتقل في حافلة قرب العاصمة الصربية، بلغراد، في العام 2008 بعد مطاردة استمرت أكثر من عشر سنوات، وكان حينها يحمل أوراقا وبطاقة هوية مزيفة يعمل في عيادة خاصة متخفيا تحت شعر أبيض ولحية بيضاء كثيفة وطويلة، مدعيا أنه رجل غير صربي، ويعمل في مجال الطب البديل، مستفيدا من خلفيته الطبية ويتنقل تحت اسم دراغان بابيتش.

للمزيد في "يورونيوز":

ومثل كاراديتش أمام محكمة جرائم الحرب عام 2012 في لاهاي، بعد أربع سنوات خضع خلالها للتحقيق أمام قاض صربي بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وعمليات تطهير عرقي خلال حرب البوسنة.