بومبيو من بيروت : حزب الله واجهة "إرهابية" لإيران واستطعنا تقييد أنشطته

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نظيره اللبناني جبران باسيل في بيروت
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نظيره اللبناني جبران باسيل في بيروت Copyright رويترز
Copyright رويترز
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لبنان قادماً من إسرائيل في آخر محطات جولته في الشرق الأوسط والتي ضمت الكويت كذلك، وسط توتر في الشرق الأوسط وإدانات عربية وإقليمية ودولية واسعة لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

اعلان

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لبنان قادماً من إسرائيل في آخر محطات جولته في الشرق الأوسط والتي ضمت الكويت كذلك، وسط توتر في الشرق الأوسط وإدانات عربية وإقليمية ودولية واسعة لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وتستغرق الزيارة إلى بيروت يومين يلتقي فيها بومبيو الرئيس اللبناني ميشال عون إضافة إلى أبرز المسؤولين اللبنانيين بمن فيهم بعض المتحالفين مع حزب الله، بغرض طرح المخاوف الأمريكية من تنامي نفوذ الحزب في لبنان والمنطقة.

والتقى بومبيو الرئيس اللبناني في قصر بعبدا، حيث أبلغ الرئيس ميشال عون بومبيو أن حزب الله حزب لبناني له قاعدة شعبية.

وتابعت الرئاسة اللبنانية على تويتر أن عون قال لبومبيو "الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي هو أولوية لنا وحزب الله حزب لبناني منبثق من قاعدة شعبية تمثّل واحدة من الطوائف الرئيسية في البلاد".

بومبيو بدوره وفي تصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره اللبناني جبران باسيل قال إن حزب الله يضع لبنان على الخطوط الأمامية لحملات إيران بالوكالة، ويقف في طريق أحلام الشعب اللبناني ويتحدى الدولة، وقال إن الولايات المتحدة تعتقد أنها نجحت بالفعل بتقييد أنشطة حزب الله، وأن الضغوط الاقتصادية على إيران وحزب الله تؤتي ثمارها، واتهم الحزب بالإجرام والإرهاب وتهديد البلاد.

إلا أن باسيل أكد الالتزام بالحفاظ على الهدوء في جنوب لبنان، وأعلن وهو يقف إلى جانب بومبيو أن حزب الله حزب منتخب وليس جماعة إرهابية.

والتقى بومبيو رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قال لبومبيو إن "مقاومة" حزب الله ضد إسرائيل كانت نتيجة للاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي اللبنانية، كما التقى وزيرة الداخلية ريا الحسن.

للمزيد على يورونيوز:

إدانة سورية وعربية وروسية لتصريحات ترامب بشأن الجولان

الرئيس اللبناني: العقوبات الأمريكية على حزب الله تضر لبنان بالكامل

بومبيو: حزب الله وحماس والحوثيون كيانات تشكل خطرا على الاستقرار في الشرق الأوسط

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بومبيو يجتمع بالعاهل الأردني في واشنطن ويتناقشان في "سلام الشرق الأوسط"

الخارجية الأمريكية: بومبيو قدم للكونغرس أحدث معلومات في التحقيق في قتل خاشقجي

بصاروخ أرض – جو.. حزب الله يسقط طائرة مسيرة إسرائيلية من طراز هرمز 450