لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تنديد واسع عربي ودولي بتصريحات ترامب الداعمة لسيادة إسرائيل على الجولان السوري

 محادثة
تنديد واسع عربي ودولي بتصريحات ترامب الداعمة لسيادة إسرائيل على الجولان السوري
حجم النص Aa Aa

وصفت وزارة الخارجية السورية اليوم الجمعة تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان "باللامسؤولة".

ونقلت وكالة الانباء السورية عن مصدر بالخارجية إدانته الشديدة للموقف الأمريكي.

كما قالت: "الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميماً وإصراراً على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة".

وقال المصدر إن "الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية وانتهاكها السافر لقراراتها وخاصة قرار مجلس الامن رقم 497 لعام 1981 الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع بمن فيهم الولايات المتحدة والذي يرفض بشكل مطلق قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بخصوص الجولان ويعتبره باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونياً له".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في وقت سابق إن الوقت حان للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان بعد 52 عاماً والتي لها أهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة.

هذه التغريدة تبدو وكأنها أحدث حلقة في مسلسل تغييرات في السياسة الخارجية الأمركية المعلنة كانت قد أججت الغضب في بعض البلدان العربية التي بعضها حليفة لواشنطن في المنطقة، وتأتي بعد اعتراف الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل وهو قرار أثار أيضاً انتقادات دولية إذ أن وضع المدينة ما يزال في قلب الصراع العربي الإسرائيلي.

للمزيد على يورونيوز:

من يقف خلف قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؟

سناتور أمريكي يعد بالضغط على ترامب للاعتراف بـ"إسرائيلية" الجولان

ليرى البعض أن هذه خطوة جديدة على طريق تطبيق صفقة القرن، كصائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي قال في تغريدة على تويتر "‏هكذا يحضرون الأرضية لصفقة القرن. العرب يجب أن يتصببوا عرقاً، إنهم منقسمون ومجزأون ويعتقدون أن إيران تشكل تهديداً وجودياً عليهم .. هكذا يفكر ترامب. وهؤلاء الذين يعتمدون عليه في بقائهم سرعان ما سيختفون".

وفي تغريدة أيضاً، شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يخوض سباقاً محموماً لإعادة انتخابه في ظل اتهامه بقضايا فساد، ترامب على تصريحاته التي جاءت "في وقت تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل".

ويرى محللون أن تصريحات ترامب قد تلعب دوراً بإنقاذ نتنياهو من الخسارة.

اقرأ أيضاً:

نتنياهو: تحالفنا في الأعوام القليلة الماضية مع إدارة ترامب كان الأقوى على الإطلاق

نتنياهو يعلق على كشف خلية حزب الله في الجولان ومسؤولون إسرائيليون يشككون

الجامعة العربية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن أي اعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان سيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي.

وأضاف أبو الغيط في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية في وقت متأخر من مساء الخميس "الجامعة العربية تقف بالكامل وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على قرارات في هذا الشأن، وهو موقف لا يتأثر إطلاقا بالموقف من الأزمة في سوريا".

وقال أبو الغيط إن هذا الاعتراف "إن حصل لا ينشئ حقوقاً أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع".

كما دعا الأمين العام للجامعة العربية الولايات المتحدة إلى العودة عن هذا النهج "ومراجعة هذا الموقف الخاطئ".

دول مجلس التعاون الخليجي

وعبرت دول مجلس التعاون الخليجي يوم الجمعة عن أسفها لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي احتلتها من سوريا في حرب عام 1967.

وقال عبد اللطيف الزياني الأمين العام للمجلس في بيان "إن تصريحات ترامب لن تغير من الحقيقة الثابتة التي يتمسك بها المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهي أن مرتفعات الجولان العربية أراض سورية احتلتها اسرائيل بالقوة العسكرية في الخامس من يونيو 1967".

مصر

وقالت مصر في بيان يوم الجمعة إن هضبة الجولان السورية أرض عربية محتلة.

اقرأ أيضاً:

تقرير: الأسد طلب من أوباما التوسط بين سوريا وإسرائيل بشأن الجولان

روسيا

كذلك وصفت الخارجية الروسية تصريحات ترامب بالخرق المباشر لقرارات الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الجمعة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكا مباشرا لقرارات الأمم المتحدة.

وقال الكرملين اليوم الجمعة إنه لا يزال يأمل أن تظل دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان مجرد "دعوة" وألا تتحول لإعلان رسمي.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "إنها مجرد دعوة حتى الآن. دعونا نأمل أن تظل كذلك".

وقال أيضا إن مثل هذه الدعوات تهدد بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط على نحو خطير وتضر جهود التوصل إلى تسوية سلمية في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

هضبة الجولان... محور النزاع بين إيران وسوريا من جهة وإسرائيل

إيران وتركيا

وقالت السلطات الإيرانية إن القرار الأمريكي حول الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان غير مشروع ولا مقبول.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن تصريحات الرئيس الأمريكي بأن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان يضع المنطقة على شفا أزمة جديدة.

وفي كلمة أمام اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي قال أردوغان "لا يمكن أن نسمح بإضفاء الشرعية على احتلال الجولان".

الاتحاد الأوروبي

قال الاتحاد الأوروبي إن موقفه لم يتغير بشأن الجولان. وصرحت متحدثة باسم التكتل بأن "الاتحاد الأوروبي لا يعترف، كما يتماشى مع القانون الدولي، بسيادة إسرائيل على الأراضي التي تحتلها منذ يونيو 1967 بما فيها هضبة الجولان ولا يعتبرها جزءا من الأراضي الإسرائيلية".

فرنسا

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الجمعة أن باريس لا تعترف بضم إسرائيل لهضبة الجولان وأن الاعتراف به يتعارض مع القانون الدولي.

إقرأ أيضاً:

الرئيس اللبناني: العقوبات الأمريكية على حزب الله تضر لبنان بالكامل

إسرائيل: تقرير الأمم المتحدة بشأن جرائم حرب غزة متحيز ضدها