لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

سريلانكا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة بعد تفجيرات كولومبو

 محادثة
سريلانكا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة بعد تفجيرات كولومبو
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت الرئاسة السريلانكية إن الرئيس مايثريبالا سيريسينا قرر حظر ارتداء كل ما يمكنه إخفاء هوية الأشخاص كالنقاب والبرقع بدءاً من اليوم الاثنين.

وأكد بيان صادر عن الرئاسة أن "الحظر يأتي لضمان الأمن الوطني" مضيفاً أنه "لا يمكن لأحد أن يخفي وجهه بشكل يُصعّب التعرف على هويته".

ويأتي القرار في ظل استمرار المخاوف الأمنية بالبلاد بعد أسبوع من مقتل أكثر من 250 شخصا في تفجيرات انتحارية استهدفت كنائس وفنادق بالعاصمة كولومبو.

كذلك دعا عدد من رجال الدين الإسلامي في سريلانكا السيدات يوم الأحد بعدم ارتداء ما يخفي وجوههن.

ويغلب البوذيون على سكان سريلانكا البالغ عددهم 22 مليون نسمة بينما توجد أقليات من المسيحيين والمسلمين والهندوس.

وهناك حالة تأهب مرتفعة في البلاد منذ الهجمات التي وقعت في أحد عيد القيامة إذ نشرت السلطات ما يقرب من عشرة آلاف جندي في أنحاء البلاد لتنفيذ عمليات تفتيش وملاحقة لأعضاء جماعتين إسلاميتين محليتين يعتقد أنهما مسؤولتان عن تنفيذ التفجيرات.

وداهمت قوات الأمن مقر جماعة التوحيد الوطنية الإسلامية المتشددة والتي أسسها المشتبه في أنه العقل المدبر لتفجيرات عيد القيامة الأسبوع الماضي بينما أُلغي قداس الأحد بالكنائس بسبب مخاوف من احتمال شن هجمات أخرى.

وذكر الجيش السريلانكي أن 15 شخصا على الأقل قتلوا خلال معركة ضارية بالأسلحة يوم الجمعة مع متشددين إسلاميين على الساحل الشرقي بينهم ستة أطفال.

إقرأ أيضاً:

شاهد: السريلانكيون يتجنبون الكنائس تفاديا للموت

أمريكا تنصح مواطنيها بإعادة النظر في السفر إلى سريلانكا

مسلمو سريلانكا يصلون الجمعة وسط دعوات إلى السلام