لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مكالمة هاتفية بين شي جين بينغ والملك سلمان وسط توتر بسبب إيران

 محادثة
مكالمة هاتفية بين شي جين بينغ والملك سلمان وسط توتر بسبب إيران
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ هاتفياُ يوم الأربعاء مع العاهل السعودي الملك سلمان في خضم توتر بسبب إيران التي أعلنت أنها ستقلص بعض القيود المفروضة على برنامجها النووي بموجب الاتفاق الذي أُبرم مع القوى العالمية في عام 2015.

وتحرص الصين على الحفاظ على علاقات جيدة مع السعودية وإيران اللتين ترتبط معهما بعلاقات وثيقة في مجالي الطاقة والأعمال، في منطقة كان نفوذ بكين فيها دوماً أقل بكثير من نفوذ الولايات المتحدة أو روسيا أو فرنسا و بريطانيا.

ولم تذكر وزارة الخارجية الصينية إيران مباشرة في بيانها بشأن الاتصال الهاتفي بين الزعيمين لكن البيان ركز على تصريحات شي بشأن تعزيز العلاقات الثنائية.

وزار شي السعودية وإيران في رحلة واحدة في عام 2016 ثم زار الملك سلمان الصين في 2017. كما التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع شي في بكين في فبراير شباط الماضي.

وذكرت الوزارة أن الرئيس الصيني أبلغ الملك سلمان خلال الاتصال الهاتفي أن بلاده تولي أهمية كبرى لتطوير شراكتها الاستراتيجية الشاملة مع السعودية وخصوصا فيما يتصل بالتعاون في مجال الطاقة.

وأضاف البيان نقلاً عن شي "تقدر الصين جهود السعودية النشطة لتعزيز العلاقات الصينية العربية وتطوير العلاقات بين الصين والبلدان الإسلامية".

وتابع قائلاً "تثمن الصين موقف السعودية الموضوعي والمنصف فيما يتعلق بمصالح الصين ومخاوفها الرئيسية، وتساند بشدة جهود السعودية لحماية سيادتها وأمنها واستقرارها الوطني، كما تدعم السعودية في سعيها للتحول الاقتصادي وتحقيق تنمية أكبر".

للمزيد على يورونيوز:

ماذا يعني تهديد إيران باستئناف تخصيب اليورانيوم عالي الجودة؟

ردود الفعل الدولية على قرار إيران بوقف تنفيذ بعض التزاماتها النووية

روحاني يحذر من "رد صارم" إذا أحيل الملف النووي مجددا إلى مجلس الأمن