لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مقتل 70 مهاجراً غرقاً قبالة السواحل التونسية

 محادثة
مقتل 70 مهاجراً غرقاً  قبالة السواحل التونسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لقي نحو 70 شخصاً حتفهم اليوم الجمعة جرّاء غرق مركبهم في المياه الدولية قبالة سواحل تونس بينما تم إنقاذ 16 آخرين، وفق ما ذكرت "رويترز" نقلاً عن وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وكانت مصادر تونسية ذكرت أن البحرية التونسية تلقّت إشعاراً بغرق مركب على بعد 60 كيلومتراً شرق سواحل مدينة صفاقس خارج المياه الإقليمية، فتوجهت إلى هناك حيث انتشلت عدداً من الجثث، فيما كانت مراكب الصيّادين قد أنقذت 16 شخصاً، وتم نقلهم على متن مركب عسكري.

وأضافت المصادر التونسية أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن عشرات الأشخاص من جنسيات افريقية كانوا على متن القارب الذي غادر يوم أمس الخميس ميناء مدينة زوارة الليبية باتجاه السواحل الإيطالية.

للمزيد في "يورونيوز":

وقالت وزارة الدفاع التونسية في بيان إن القارب أبحر من ساحل مدينة زوارة الليبية أمس الخميس قاصدا إيطاليا ولم تنتشل وحدات البحرية التونسية سوى ثلاث جثث حتى الآن.

ووصفت المنظمة الدولية للهجرة الحادث بأنه "مأساة أخرى في البحر التوسط".

والساحل الغربي لليبيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين من أنحاء أفريقيا الراغبين في الوصول إلى أوروبا والذين يستقلون القوارب بعد دفع أموال لمهربي البشر. لكن الأعداد انخفضت بسبب جهود تقودها إيطاليا لمكافحة شبكات التهريب ودعم خفر السواحل الليبي.

وقال بابار بالوش المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة إن الأمم المتحدة عبرت مرارا عن قلقها من قلة عدد القوارب التي تنقذ المهاجرين واللاجئين الذين يفرون من "الوضع المروع والفظيع" في ليبيا ودعت الحكومة للتدخل.

وعلى الرغم من أن القتال في ليبيا زاد من صعوبة عمليات تهريب البشر إلا أن مسؤولين في مجال الإغاثة الدولية حذروا من أنه قد يدفع المزيد من الليبيين للفرار من بلدهم.

ولم تتضح بعد جنسيات المهاجرين الذين كانوا على متن القارب الذي انقلب اليوم الجمعة.

وتظهر بيانات المنظمة الدولية للهجرة أن 2297 مهاجرا لقوا حتفهم أو فقدوا في البحر المتوسط العام الماضي مقابل وصول 116959 مهاجرا لأوروبا.

وأضافت المنظمة أن نحو 117 مهاجرا غادروا ليبيا في قارب مطاطي في يناير كانون الثاني فقدوا وبقي مصير أغلبهم مجهولا.