عاجل

عاجل

سفينة سعودية مُنعت من تحميل شحنة أسلحة في فرنسا تغادر ميناء سانتاندير في إسبانيا

 محادثة
سفينة سعودية مُنعت من تحميل شحنة أسلحة في فرنسا تغادر ميناء سانتاندير في إسبانيا
حجم النص Aa Aa

قال مصدر بالحكومة الإسبانية إن السفينة السعودية التي منعتها منظمات حقوقية من تحميل شحنة أسلحة في ميناء لوافر الفرنسي يوم الجمعة، غادرت ميناء سانتاندير الإسباني يوم الاثنين محملة بمواد تستخدم في تجهيز المعارض للإمارات العربية المتحدة.

وقال المصدر لرويترز "لن تستخدم في حرب" مضيفا أن مواد المعارض التي جرى تحميلها على السفينة في ميناء سانتاندير والموجهة للإمارات أتت من شركة خاصة مقرها في مدينة سرقسطة الإسبانية.

ووصلت سفينة سعودية منعتها جماعات حقوقية من تحميل شحنة أسلحة في ميناء لوافر الفرنسي يوم الجمعة إلى ميناء سانتاندير الإسباني في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين.

ولم يتضح بعد ماذا تفعل السفينة السعودية في سانتاندير أو إلى متى ستظل هناك.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إنها ليس لديها معلومات بشأن السفينة. ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارتي الدفاع والخارجية.

وقالت جماعة (إيه.سي.إيه.تي) الفرنسية الحقوقية في دعوى قضائية يوم الخميس إن شحنة الأسلحة تخالف معاهدة دولية لأن الأسلحة ربما يجري استخدامها ضد المدنيين في اليمن، غير أن قاضيا فرنسيا رفض الدعوى.

وأظهر تقرير سري أعدته وكالة المخابرات العسكرية الفرنسية ونشره موقع ديسكلوز الاستقصائي على الإنترنت في أبريل نيسان أن الأسلحة الفرنسية تُستخدم ضد المدنيين في الحرب الأهلية باليمن.

وأبحرت السفينة السعودية بحري-ينبع صوب سانتاندير بعد قليل من الحكم لكن دون شحنة الأسلحة.

وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص في الحرب الدائرة بين التحالف الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين الذين تساندهم إيران، وتسبب القتال فيما تصفها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ودافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شحنة الأسلحة إلى السعودية يوم الخميس، قائلا إن الرياض أكدت له أن الأسلحة لن تُستخدم ضد المدنيين.

إقرأ المزيد على يورونيوز:

شاهد: سفينة سعودية تغادر ميناء فرنسيا دون شحنة أسلحة مفترضة

استنكار خليجي عربي "للعمليات التخريبية" ضد سفن تجارية قرب مياه إماراتية

وزير الطاقة السعودي: تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم قرب الإمارات