لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

شركة: حسابات مزورة تنشر دعاية مؤيدة لإيران ومناهضة لترامب أثناء انتخابات الكونجرس

شركة: حسابات مزورة تنشر دعاية مؤيدة لإيران ومناهضة لترامب أثناء انتخابات الكونجرس
رجل يرفع العلم الإيراني من جانب العلم الأمريكي في فيينا - صورة من أرشيف رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

(رويترز) – قالت شركة فاير آي للحلول الأمنية الالكترونية إن شبكة من الحسابات المزورة على منصات التواصل الاجتماعي انتحلت صفة مرشحين سياسيين وصحفيين لنشر رسائل داعمة لإيران ومناهضة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال الفترة التي أجريت فيها انتخابات الكونجرس عام 2018.

وذكرت أن النتائج التي توصلت لها تظهر كيف يمكن لجماعات غير معلومة، وربما مدعومة من حكومات، أن تسيء استغلال منصات التواصل الاجتماعي للترويج لقصص وأي محتوى آخر يمكنه التأثير على اراء الناخبين الأمريكيين.

ووفقا لتقرير الشركة فإن هذه العملية المحددة ركزت بشكل كبير على الترويج لأفكار مناهضة للسعودية ولإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين.

وأضاف التقرير أن الحملة جرى تنظيمها عبر سلسلة من الشخصيات المزيفة التي انشأت حسابات عديدة على منصات التواصل الاجتماعي ومن بينها تويتر وفيسبوك. وأُنشأت أغلب هذه الحسابات العام الماضي وجرى إغلاقها منذ ذلك الحين.

وأكدت شركتا تويتر وفيسبوك نتائج فاير آي بشأن إنشاء حسابات وهمية على منصتيهما.

وقال لي فوستر، وهو باحث يعمل مع فاير آي، إنه وجد أن بعض الشخصيات المزيفة، التي تنتحل في الغالب صفة صحفيين أمريكيين، نجحت في اقناع عدة وسائل إعلام أمريكية بنشر رسائل إلى رئيس التحرير أو مقالات أو تدوينات.

وقال التقرير إن هذه الكتابات عرضت وجهات نظر تقدمية ومحافظة على حد سواء وتناولت موضوعات تشمل قرار إدارة ترامب إدراج الحرس الثوري الإسلامي الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

وقال فوستر “تقيمنا الذي نجريه بثقة قليلة يفيد بأن هذه الشبكة قد نظمت لدعم المصالح السياسية الإيرانية… ومع ذلك ، فنحن لم نصل إلى النقطة التي يمكن أن نقول عندها من الذي يقوم بهذا العمل أو من أين يأتي. التحقيق مستمر”.

وقالت تويتر في بيان إنها “حذفت هذه الشبكة المؤلفة من 2800 حساب غير موثق منشأها في إيران في بداية مايو أيار“، مضيفة أنها تجري تحقيقا في الأمر.

وقبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس عام 2018، أنشأت الجماعة التي لا اسم لها، حسابات على تويتر انتحلت شخصيات مرشحين للكونجرس عن كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي. وليس واضحا ما إذا كان للحسابات المزيفة أي تأثير على حملات هؤلاء المرشحين.

وقالت فيسبوك إنها حذفت 51 حسابا على موقعها و36 صفحة وسبع مجموعات وثلاثة حسابات على منصة انستجرام مرتبطة بعملية التأثير.

وانستجرام مملوكة لفيسبوك الذي خلص أيضا إلى أن هذا النشاط نشأ في إيران. لكن ليس واضحا هل كانت العملية مدعومة من الحكومة الإيرانية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة