لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

روسيا تعلن تسليمها منظومة إس-400 إلى تركيا في يوليو

 محادثة
 نظام صواريخ أرض-جو جديد من طراز أس 400 بقاعدة عسكرية في روسيا
نظام صواريخ أرض-جو جديد من طراز أس 400 بقاعدة عسكرية في روسيا -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

قال يوري أوشاكوف أحد مساعدي الكرملين للصحفيين، الثلاثاء، إن روسيا تعتزم تسليم تركيا منظومة إس-400 للدفاع الصاروخي في يوليو تموز.

وأغضبت الصفقة، التي أبرمتها تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مع موسكو لشراء المنظومة، الولايات المتحدة التي هددت بحذف أنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35 إذا لم تنسحب تركيا من الصفقة مع موسكو.

وتعتزم تركيا انهاء صفقة المنظومة الدفاعية الروسية، فضلا عن شرائها لطائرات أمريكية من نوع إف-35 من الجيل الخامس هي الأحدث حتى الآن، وتقوم واشنطن بتدريب طيارين من الجيش التركي على قيادتها.

لكن إصرار تركيا شراء أس-400 أغضب الولايات المتحدة التي صعدت من لهجتها مع نظيرتها التركية من إجل العدول عن المضي في اتمام الصفقة.

وتقول الولايات المتحدة إن شراء تركيا منظومة إس-400 الدفاعية الروسية يشكل تهديدا لمقاتلات إف-35 "الشبح" التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وتقول واشنطن إن أنقرة لا يمكنها أن تمتلك الاثنين معا.