لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تسميم الكلاب الضالة في الكويت يشعل مواقع التواصل وانقسام بين مؤيد ومعارض

 محادثة
 تسميم الكلاب الضالة في الكويت يشعل مواقع التواصل وانقسام بين مؤيد ومعارض
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

موجة من الغضب تجتاح أوساط الكويتيين ونشطاء حقوق الحيوان بسبب حملة لقتل الكلاب الضالة تقودها جهات حكومية كويتية بحجة تسبب هذه الحيوانات بالكثير من المشاكل ونقلها للعديد من الأمراض والأوبئة.

بداية اتهم مغردون وناشطون وزارة الصحة بالوقوف وراء الحملة وأطلقوا وسم #وزارة الصحة تسمم الكلاب، إلا أن الوزارة المعنية نفت ذلك مؤكدة عدم اختصاصها، ليعدل المغردون الوسم لاحقاً ويصبح #تسمم الكلاب و#أوقفوا تسميمهم.

ليتضح لاحقاً أن الهيئة العامة للزراعة هي المشرفة على هذه الحملة بحسب ما نقلت جريدة القبس الكويتية، التي على ما يبدو ترى أن جهودها وحدها ليست كافية، فقامت بتشجيع المواطنين والمقيمين على قتل الكلاب كذلك، من خلال سماحها ببيع وتداول المواد السامة التي تخلط بالطعام قرب حاويات القمامة وفي أماكن تجمع الكلاب.

الوسيلة المتبعة إذا هي التسميم، ليتفاجأ الكويتيون بفئة أخرى باتت تستخدم الأسلحة لإعدام الحيوانات، ما دفع بنشطاء لفتح قضية تتحمل مسؤوليتها وزارة الداخلية.

ووفق ما نقلت الصحيفة فإن الحملة تتم وفقاً للفتاوى الشرعية، وهو ما اتفق معه بعض المغردين الذين رأوا أن الشرع أباح قتل الحيوانات التي تشكل خطراً على البشر، في حين اعترض عليه ناشطون آخرون أكدوا أن الشريعة الإسلامية تحث على الرفق بالحيوان.

وتداول ناشطون مقاطع فيديو لكلاب ضالة تلفظ أنفاسها الأخيرة بعد تسميمها في منطقة كبد، كما رصد العديد منهم عمليات إعدام وإطلاق رصاص على كلاب في عدة مناطق في الكويت.

واشتعل جدل بين معارضين للقتل يرون أن هذه الكلاب ليست مؤذية إن لم يعتد أحد عليها، وبين من عبر عن تأييده وارتياحه بسبب زيادة اعتداءات هذه الكلاب على البشر وخاصة فئة الأطفال ونقلها للأمراض.

وتمت الدعوة لوقفة احتجاجية ضد هذه الممارسات وأكد المشاركون فيها استمرار الاعتصام حتى إيقاف الحملة ومحاسبة المسؤولين.

للمزيد على يورونيوز:

شاهد.. كلبة بوليسية تتلقى 500 شوكة في وجهها من حيوان النيص

قطيع كلاب يخطف رضيعا من سريره والأب يصارع لانقاذه

لماذا يقارن باحثون بين عدد الجراثيم في لحى الرجال وفرو الكلاب؟