لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

إيران تتهم السعودية باتباع نهج عسكري في الشرق الأوسط

إيران تتهم السعودية باتباع نهج عسكري في الشرق الأوسط
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال قمة في مكة في صورة بتاريخ 30 مايو ايار 2019. صورة من الديوان الملكي السعودي. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – اتهمت إيران منافستها الإقليمية السعودية يوم الاثنين باتباع “نهج عسكري يقوم على الأزمات” في الشرق الأوسط وذلك بعد أن قالت الرياض إن طهران تقف وراء هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي.

وكان ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان دعا يوم الأحد المجتمع الدولي إلى اتخاذ “موقف حاسم” تجاه الهجمات، لكنه قال إن المملكة لا تريد حربا في المنطقة.

وذكر التلفزيون الرسمي نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي “اتهامات (بن) سلمان لإيران في مناسبات مختلفة إنما هي استمرار في نهج الرياض الضال ومحاولاتها الهروب من المشكلات التي جلبتها سياساتها”.

وأضاف “السعودية استنفدت ثروة شعبها ودول‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬في المنطقة لافتقارها الفهم السليم لمتغيرات المنطقة واتباع نهج عسكري يقوم على الأزمات”.

وتنفي إيران أي دور لها في هجمات الخميس التي وقعت جنوب مضيق هرمز، وهو ممر حيوي لشحن وعبور النفط.

وأثارت الهجمات على الناقلتين، والتي تحمل واشنطن إيران المسؤولية عنها أيضا، مخاوف من مواجهة أوسع في المنطقة.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يوم الاثنين إن الدول بحاجة إلى التعاون لإبقاء الممرات المائية مفتوحة أمام النفط وإمدادات الطاقة الأخرى وذلك لضمان استقرار الإمدادات.

وقالت إيران إنها مسؤولة عن الأمن في الخليج ومضيق هرمز، وحثت القوات الأمريكية على مغادرة المنطقة.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله “لقد قلنا دائما إننا نضمن أمن الخليج الفارسي ومضيق هرمز”.

وقالت شركة فرونتلاين النرويجية، التي تمتلك إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لهجمات الأسبوع الماضي، “المنطقة العامة لمضيق هرمز تمثل خطرا حقيقيا وخطيرا للغاية على الشحن” وإن ثمة حاجة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان المرور الآمن.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة