لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا تقول إن موقف أمريكا حول مقاتلات إف-35 لا يتفق مع روح شراكة حلف الأطلسي

تركيا تقول إن موقف أمريكا حول مقاتلات إف-35 لا يتفق مع روح شراكة حلف الأطلسي
منظومة صواريخ روسية إس-400 قبل عرض عسكري في موسكو يوم 29 أبريل نيسان 2019. تصوير: تاتيانا ماكييفا - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

إسطنبول (رويترز) – قالت تركيا يوم الثلاثاء إن تحذير الولايات المتحدة لأنقرة باستبعادها من برنامج طائرات إف-35 إذا لم تتخل عن اعتزامها شراء أنظمة دفاع صاروخي روسية لا يتماشى مع روح شراكة حلف شمال الأطلسي.

وبعث القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان رسالة إلى نظيره التركي في وقت سابق من هذا الشهر يحذره فيه من استبعاد تركيا من برنامج طائرات إف-35 وإصرار أنقرة على نشر أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 الروسية. وتسبب ذلك في توتر العلاقات بين البلدين العضوين في حلف الأطلسي.

ونددت أنقرة بالرسالة قائلة إنها لن تثنيها عن قرارها بشراء منظومة إس-400 والتي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت إنها ستصل إلى تركيا في النصف الأول من شهر يوليو تموز.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن وزير الدفاع خلوصي أكار أرسل ردا على رسالة شاناهان يوم الثلاثاء. وقالت الوزارة في بيان “ الرسالة كررت عدم ارتياح تركيا من اللهجة والنهج اللذين لا يتماشيان مع روح التحالف بين البلدين وأوضحت بالتفصيل رأينا المعروف في تلك المسألة”.

كما أكد أكار أهمية استمرار الحوار لإيجاد حلول للمشكلات.

وتقول الولايات المتحدة إن امتلاك تركيا للنظام الروسي يشكل تهديدا لمقاتلات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن. وهددت بفرض عقوبات على أنقرة بموجب قانون يعرف باسم مكافحة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات مما أدى إلى فزع المستثمرين وعمليات بيع لليرة هذا العام.

وتقول أنقرة إنها ليست عدوا للولايات المتحدة وبالتالي يجب ألا تخضع لمثل هذه العقوبات. وقال أردوغان إنه سيناقش القضية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما يجتمعان في قمة مجموعة العشرين هذا الشهر.

واقترحت تركيا أيضا تشكيل مجموعة عمل لتقييم تأثير صواريخ إس- 400 ولكن واشنطن لم تبد حماسا لهذه الفكرة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة