لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الأضواء تسلط في هونج كونج على أساليب حساب أعداد المتظاهرين

الأضواء تسلط في هونج كونج على أساليب حساب أعداد المتظاهرين
محتجون يشاركون في مظاهرة تطالب بتنحي زعماء هونج كونج في هونج كونج يوم 16 يونيو حزيران 2019. تصوير: تايرون سيو - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سنغافورة (رويترز) – عندما خرج المتظاهرون خلال العطلات الأسبوعية هذا الشهر إلى شوارع هونج كونج للاحتجاج على قانون لتسليم المتهمين إلى الصين لمحاكمتهم اتفق المراقبون من كل الأطراف على أن أعدادهم كانت غفيرة.

لكن الجميع اختلفوا على أعداد المحتجين على وجه الدقة فيما يعكس تباين الآراء بين منظمي الاحتجاجات والشرطة والباحثين.

يقول منظمو الاحتجاج في 16 يونيو حزيران إن مليوني شخص خرجوا إلى شوارع المدينة الخاضعة للحكم الصيني. وتقول بوني ليونج من الجبهة المدنية لحقوق الانسان التي نظمت الاحتجاج إن الجبهة حصرت الأعداد بإحصاء جميع المشاركين رغم أنها لم توضح عدد من خصصتهم الجبهة لهذه المهمة.

وقالت شرطة هونج كونج لرويترز إنها أحصت العدد في منطقة الاحتجاج التي امتدت عدة كيلومترات في الوقت الذي بلغت فيه كثافة المحتجين أشدها. وقدرت الشرطة أن 380 ألف شخص شاركوا في ذروة الاحتجاج.

ويقول الباحثون الأكاديميون الذين يدرسون التجمعات الجماهيرية إن الأساليب العلمية لقياس حجم الاحتجاج تتوقف على نوع الحدث. ففي التجمعات التي تتم في مكان واحد يقولون إن ضرب متوسط العدد في كل متر مربع في مساحة منطقة الاحتجاج يتيح قدرا كبيرا من الدقة.

أما بالنسبة للمسيرة فإن قياس عدد المارين في مسافة معينة على امتداد الطريق خلال فترة من الوقت وضرب هذا العدد في مدة الاحتجاج يحقق نتيجة أفضل.

وقدر بول يب سيو-فاي الأستاذ بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة هونج كونج أن عدد من خرجوا للشوارع بما بين 500 ألف و800 ألف محتج.

وتجاهلت حاكمة هونج كونج كاري لام مهلة تنتهي يوم الخميس حددها بعض المحتجين لسحب مشروع القانون الأمر الذي يهييء الساحة لموجة جديدة من المظاهرات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة