لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ماكرون يقول إنه حذر روحاني من خرق الاتفاق النووي

 محادثة
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أبلغ نظيره الإيراني حسن روحاني، بأن الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 أو إعطاء أي إشارات توحي بأن طهران لن تلتزم به سيكون خطأ.

وقال ماكرون للصحفيين: "كان لي حديث مع الرئيس روحاني قبل يومين، وأشرت إلى أن أي خروج من الاتفاق سيكون خطأ، وأن أي إشارات في ذلك الاتجاه ستكون خطأ".

وخلال وجوده في العاصمة اليابانية طوكيو لحضوره قمة دول مجموعة العشرين في أوزاكا، وعد ماكرون بأنه سيبذل قصارى جهده خلال الأيام المقبلة، من أجل تجنب تصعيد عسكري بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب أثار في حديثه يوم الأربعاء إمكانية شن حرب قصيرة ضد إيران، وهو ما بدا أنه تحذير لطهران.

وقال ماكرون إنه ينبغي أن يمارس الضغط أيضا على إيران، خاصة من جانب الدول الموقعة على الاتفاق النووي مع الجمهورية الإسلامية في فيينا سنة 2015.

وقال ماكرون أيضا إن الطائرة الأمريكية المسيرة التي أسقطتها إيران قبل أسبوع قد استهدفت في الاجواء الدولية، وليس في المجال الجوي الإيراني على حد قوله، في المقابل أعلن امين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف يوم الثلاثاء أن الطائرة المسيرة كانت موجودة داخل الأجواء الإيرانية، مبينا أنه لم يشاهد أدلة تدحض ما اعلنه.

للمزيد على يورونيوز:

طهران تحذر واشنطن من رد أقوى في حال انتهاك حدودها مجددا

ترامب: أي هجوم من إيران على أي هدف أمريكي سيقابل بقوة كبيرة وكاسحة