أمريكا تدعو سلطات ميانمار لإعادة خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في ولايتين

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
أمريكا تدعو سلطات ميانمار لإعادة خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في ولايتين
مقررة الأمم المتحدة الخاصة يانغي لي تقدم تقريرها لمجلس حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا يوم 11 مارس آذار 2019. تصوير: دينيس باليبوس - رويترز.   -   حقوق النشر  (Reuters)

واشنطن (رويترز) – حثت الولايات المتحدة يوم السبت ميانمار على الإنهاء الفوري لقطع خدمات الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في بعض المناطق بولايتين هناك وقالت إن إعادة الخدمة سيساعد في توفير الشفافية بشأن ما تقول الحكومة إنها إجراءات لتطبيق القانون لتجنب الاضطرابات.

وقالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تشعر “بقلق عميق” من قطع خدمات الإنترنت الذي أدى لحرمان ما يصل إلى مليون شخص في ولايتي راخين وتشين من الاتصالات المعتمدة على الإنترنت.

وذكرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة يانغي لي، التي تراقب أوضاع حقوق الإنسان في ميانمار، يوم الاثنين أن الجيش هناك يقوم “بعمليات تطهير” ضد متمردي جيش أراكان في المناطق التي تأثرت بقطع الخدمة وقالت إنها تخشى أن يكون قطع السلطات للخدمة “غطاء لارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد السكان”.

وقالت أورتاجوس في البيان إن خدمات الإنترنت يجب أن تعود “دون إبطاء”.

وتابعت قائلة “سيساعد استئناف الخدمة على توفير الشفافية وتحديد المسؤولية عما تزعم الحكومة أنه إجراءات لإنفاذ القانون بهدف منع اندلاع المزيد من أعمال العنف في المناطق المتضررة”.

ونفى متحدث عسكري علم الجيش في ميانمار بقطع الخدمة كما نفى مسؤوليته عن ذلك.

(رويترز)