لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

موغيريني: الاتفاق النووي ليس في وضع جيد لكنه لا يزال حيا ولا يمكن تحديد إن كان في ساعاته الأخيرة

 محادثة
موغيريني في مؤتمر صحفي عقدته في بغداد اليوم بعد لقائها مسؤولين عراقيين
موغيريني في مؤتمر صحفي عقدته في بغداد اليوم بعد لقائها مسؤولين عراقيين -
حقوق النشر
REUTERS/Khalid Al-Mousily
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت فيدريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إنه لا يوجد طرف من الدول الموقعة على الاتفاق النووي يرى الخروقات الإيرانية انتهاكا كبيرا للاتفاق.

وأضافت اليوم الاثنين أن الاتفاق النووي ليس في وضع جيد لكنه لا يزال حيا ولا يمكن تحديد إن كان في ساعاته الأخيرة.

ولم تشر موغيريني إلى أي نية لتفعيل آلية فض النزاع بالاتفاق.

وقالت في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل "في الوقت الحالي، لم يشر أي من أطراف الاتفاق إلى أنه ينوي تفعيل هذا البند، وهو ما يعني أنه لا أحد منهم يعتبر في الوقت الحالي وفي ظل البيانات الحالية التي تلقيناها ولاسيما من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن المخالفات تعتبر انتهاكات كبيرة".

محاولات فرنسية

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إنه سيتحدث إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع في إطار مبادرة فرنسية لتفادي تصعيد التوتر في الشرق الأوسط.

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي "الزخم الذي بنيناه في الأسابيع القليلة الماضية حال، حسب اعتقادي، دون وقوع الأسوأ ودون ردود الفعل المبالغ فيها من الجانب الإيراني".

وأضاف "في هذه الظروف الصعبة، سنواصل وساطتنا وعملنا التفاوضي".

إقرأ أيضاً:

وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يبحثون سبل إقناع طهران وواشنطن ببدء حوارٍ بناء