لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الاستخبارات الإيرانية تقول إنها حددت هوية 17 جاسوسا تدربوا على يد المخابرات الأمريكية

 محادثة
علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية
علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم الاثنين أن طهران ألقت القبض على 17 جاسوسا يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وأن أحكاما بالإعدام صدرت على بعضهم.

وعرض التلفزيون الرسمي صورا قال إنها لضباط في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية كانوا على اتصال بالجواسيس المشتبه بهم.

بومبيو: إيران لها تاريخ طويل من تكذب

من جهته، رفض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إعلان إيران الأخير.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة فوكس نيوز التلفزيونية "النظام الإيراني له تاريخ طويل من الكذب".

وكانت إيران أعلنت في يونيو حزيران أنها فككت شبكة تجسس تديرها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لكن لم يتضح ما إذا كان إعلان اليوم يرتبط بنفس القضية.

ويأتي الإعلان عن الشبكة المزعومة بعد ثلاثة شهور من مواجهة متصاعدة بين إيران والغرب بدأت في الأول من مايو أيار مع تطبيق عقوبات أمريكية جديدة أشد صرامة.

وفي الأسبوع الماضي احتجزت إيران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز بعد أن احتجزت البحرية الملكية البريطانية ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل مضيق جبل طارق في الرابع من يوليو تموز.

ونقل التلفزيون الرسمي عن بيان لوزارة الاستخبارات أن الجواسيس، وعددهم 17، اعتقلوا خلال السنة الفارسية التي انتهت في مارس آذار 2019.

وذكر البيان "كان الجواسيس يعملون في مراكز حساسة وحيوية في القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية والنووية والعسكرية والفضاء الإلكتروني وقطاع البنية التحتية... حيث جمعوا معلومات سرية".

حكم بالإعدام

وفي تقرير منفصل، نقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية عن مسؤول في وزارة الاستخبارات قوله إن بعض المعتقلين حُكم عليهم بالإعدام.

جنيد في الإمارات

وبث التلفزيون الإيراني وثائقيا اليوم الاثنين لما يقول إنها ضابطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وهي تجند إيرانيا في الإمارات.

وتقول امرأة لإيراني في الوثائقي الذي يدور حول تجسس مزعوم من المخابرات المركزية الأمريكية في إيران "لأن هناك الكثير من ضباط المخابرات في دبي. الوضع خطير جدا".

تطالعون أيضا على يورونيوز: