لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

جونسون لزعماء الاتحاد الأوروبي: بريطانيا مستعدة للخروج من الاتحاد دون اتفاق

 محادثة
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مانشستر يوم 27 يوليو تموز 2019.
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مانشستر يوم 27 يوليو تموز 2019. -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم، الإثنين، إنه في حال لم يتم تعديل اتفاقية بريكست مع الاتحاد الأوروبي، ستخرج لندن من التكتل من دون اتفاقية.

واضافت المتحدثة أن جونسون إنه أبلغ زعماء الاتحاد الأوروبي استعداده لإجراء محادثات بشأن خروج بلاده من التكتل عندما يظهرون بادرة على استعدادهم لتغيير موقفهم من الاتفاق وإلا فإن بريطانيا ستستعد للخروج بدون اتفاق.

وتحدث جونسون، منذ توليه منصبه الأسبوع الماضي، مع عدد من زعماء الاتحاد الأوروبي لكنه لم يعلن بعد عن موعد أول زيارة له للخارج.

وقالت المتحدثة "رئيس الوزراء كان يوضح للزعماء الأوروبيين الموقف... وهو أن اتفاق الخروج المتضمن الترتيب الخاص بأيرلندا لم يحظ بموافقة البرلمان في ثلاث مرات عرض فيها على النواب. لذلك فإنه يحتاج لتغيير".

وقالت للصحفيين "رئيس الوزراء يسعده الجلوس (للمحادثات) عندما يتغير هذا الموقف. لكنه يوضح لكل من يتحدث إليه أن ذلك يجب أن يحدث".

وتأتي تصريحات المتحدث باسم جونسون بعد تصريحات وزير الخارجية البريطانية الذي ألمح في وقت سابق من اليوم إن احتمال الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة بات أكبر.

قال وزير الخارجية البريطانية، دومينيك راب، اليوم، الإثنين، إن حكومة بوريس جونسون "ستنشئ لجنة حكومية يومية للنظر في مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون صفقة".

وتنتهي المهلة التي حددتها كل من لندن وبروكسل في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2019 ولا يزال مستقبل العلاقات بين الطرفين ضبابياً في ظلّ غياب التوافق على عدّة نقاط من "بريكست"، أبرزها الحدود الإيرلندية.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء عن وزير الخارجية، أحد مؤيّدي "بريسكت" بشدة، قوله إن الحكومة "بدأت التحضيرات، بسرعة كبيرة، لانسحاب من التكتل من دون اتفاق مع بروكسل". وأضاف راب أن الحكومة "خصصت حتى الآن 4 مليارات جينه إسترليني للانسحاب من الاتحاد، فيما سيقرر وزير المالية تمويلات أخرى لاحقاً".

وقال راب أيضاً إن الانسحاب البريطاني من التكتل يعتبر بمثابة ربح للطرفين، الأوروبي، والبريطاني.

ويأتي كلام راب عن احتمال انسحاب لندن من التكتل الأوروبي من دون صفقة بعد أن قال أوليفر ليتوين، أحد نواب حزب المحافظين، اليوم، لإذاعة بي. بي. سي إنه "على البريطانيين أن يقبلوا بأنهم قد يجدون أنفسهم خارجين من الاتحاد من دون اتفاقية".

تطالعون أيضا على يورونيوز: