تعرف على "يي يي" أو "الصداقة" ثاني مولود باندا عملاقة في ماليزيا

أنثى الباندا "يي يي" التي تبلغ من العمر 19 شهرا
أنثى الباندا "يي يي" التي تبلغ من العمر 19 شهرا
بقلم:  Samer Ajouri
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أطلقت ماليزيا على مولود الباندا العملاق الثاني اسم "يي يي" ويعني باللغة المحلية "الصداقة"، في مسعى منها لتعزيز الصداقة والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية التي تجمعها مع جارتها الصين.

اعلان

احتفلت ماليزيا بتسمية ثاني مولود باندا عملاق وأطلقت عليه اسم "يي يي"، والذي يعني باللغة المحلية "الصداقة".

وتم الإعلان عن اسم أنثى الباندا التي تبلغ 19 شهرا من العمر خلال حفل خاص أقيم يوم الخميس في مركز حماية الباندا العملاق في كوالالمبور بحضور سفير الصين.

وزير المياه والموارد الطبيعية الماليزي خافير جاياكومار قال إنه يأمل تعزيز الصداقة التي تجمع ماليزيا والصين، والتي يشير إليها اسم الباندا، على المستويات الدبلوماسية والاقتصادية، لا على جهود حماية الباندا العملاقة فحسب.

وتملك "يي يي" شقيقا كان قد ولد في شهر أغسطس/ آب عام 2015 لكنه نُقل إلى الصين في العام الماضي. حيث يجبر اتفاق مبرم بين البلدين على إعادة حيوانات الباندا العملاقة الذين يولدون في المحميات إلى الصين بعد عامين من الولادة، لكن تهيئة الفرص لتزاوج حيوان الباندا العملاقة مهمة صعبة جدا، حيث تتراوح فترة الخصوبة عند إناث الباندا بين 24 و36 ساعة فقط كل عام.

وترسل الصين سفراءها من حيوانات الباندا للخارج في بوادر على حسن النوايا منذ خمسينيات القرن الماضي فيما أصبح يعرف باسم "دبلوماسية الباندا"، حيث تعتبر الصين المالك الشرعي الوحيد لكل حيوانات الباندا في العالم بغض النظر عن مكان ولادتها.

للمزيد على يورونيوز:

منتج شريط الفيديو • Samer Ajouri

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مسؤولو حديقة حيوان تايلاندية يقفون دقيقة صمت حداداًعلى نفوق باندا

شاهد: الباندا "في يون" تحتفل بعيد ميلادها مع أطفال ولدوا معها بنفس اليوم

شاهد: احتفال خاص بعيد ميلاد الباندا جياو في برلين