لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بعد دعوته لمناقشة حرائق الأمازون .. رئيس البرازيل يتهم ماكرون "بالعقلية الاستعمارية"

 محادثة
بعد دعوته لمناقشة حرائق الأمازون .. رئيس البرازيل يتهم ماكرون "بالعقلية الاستعمارية"
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّ الحرائق في غابات الأمازون تمثّل "أزمة دولية"، ودعا إلى مناقشة "هذه المسألة الملحة" بين أعضاء مجموعة السبع خلال القمة في بياريتس في نهاية هذا الأسبوع.

وكتب ماكرون "بيتنا يحترق، حرفياً. الأمازون، رئة قارتنا ومصدر 20% من الأوكسيجين، تحترق، هذه أزمة دولية. أعضاء مجموعة السبع، موعدنا بعد يومين للحديث بشأن هذه المسألة الملحة".

ويحيل إعلان ماكرون إلى عبارة الرئيس الأسبق جاك شيراك الذي قال في 2002 بخصوص الاحتباس الحراري، "بيتنا يحترق بينما نحن ننظر في اتجاه آخر".

ماكرون يتصدى لحرائق الأمازون بـ"عقلية استعمارية"

بينما اعتبر الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو يوم الخميس أن نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون يملك "عقلية استعمارية" لحضه قمة مجموعة السبع التي تنعقد في فرنسا على تناول قضية حرائق الغابات في غابات الأمازون.

ومن جانبه كتب بولسونارو على تويتر "اقتراح الرئيس الفرنسي بأن تتم مناقشة قضية الأمازون خلال قمة مجموعة السبع بدون مشاركة دول المنطقة تستحضر عقلية استعمارية لا مكان لها في القرن الحادي والعشرين".

وأضاف الرئيس البرازيلي، أن ماكرون يستغل مشكلة محلية بالنسبة للبرازيل ودول إقليمية أخرى من أجل تحقيق مكاسب سياسية شخصية، واصفا لهجة ماكرون بأنها تستخدم "أسلوب الإثارة".

وأشار بولسونارو إلى أن تغريدة ماكرون أرفقت بصورة لحريق في منطقة الأمازون تعود الى 16 عاما على الأقل، واستخدمها الكثيرون في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي حول الحرائق في الأيام الأخيرة.

للمزيد على يورونيوز:

شاهد: جونسون يضع قدمه على طاولة ماكرون في قصر الاليزيه

ماكرون: ليس لدينا الوقت للتوصل لاتفاق جديد بشأن بريكست

تابعونا عبر الواتساب والفيسبوك: