لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نصر الله: سنعمل على إسقاط الطائرات الإسرائيلية المسيرة في سماء لبنان بدءا من اليوم

 محادثة
نصر الله: سنعمل على إسقاط الطائرات الإسرائيلية المسيرة في سماء لبنان بدءا من اليوم
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نفى الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أن يكون الطيران الإسرائيلي قد أغار أمس على قوات إيرانية في دمشق، وقال إنه قصف "مركزاً" فيه عناصر من حزب الله ما أدى إلى سقوط "شهيدين" على حد قوله.

وحذر نصر الله الإسرائيليين من أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يقودهم إلى الهاوية.

وأكد نصر الله، ما ورد على لسان مصادر مسؤولة في الحزب صباح اليوم، حول أن الحزب لم يسقط الطائرتين المسيرتين في ضاحية بيروت الجنوبية أمس. وأعلنت مصادر في الحزب سابقاً أن الطائرتين المسيرتين إسرائيليتان ووصف نصر الله إحداهما قائلاً إن طولها يبلغ مترين تقريباً.

وقال نصر الله إن "شباناً رموا حجارة على الطائرة الأولى فسقطت" وأضاف "أنه ليس من المعروف بعد إذا ما سقطت بسبب عطل تقني أو بسبب الحجارة "لأن حجراً أصابها والضربة واضحة على بدنها".

وأضاف نصر الله أن ما حصل أمس يعتبر "أول خرق واضح وكبير لقواعد الاشتباك التي رسمت في عام 2006"، ثم أضاف "انتهى الزمن الذي تقصف فيه إسرائيل منطقة في لبنان وتبقى آمنة".

وأشار نصر الله إلى أن الحزب فضل في السابق السماح ببعض الخروقات الإسرائيلية نظراً لحساسية الوضع اللبناني، لكن قال "من الآن فصاعدا نحن سنواجه الطائرات المسيرة الإسرائيلية في سماء لبنان، عندما تدخل إلى سماء لبنان سنعمل على إسقاطها".

وألمح كذلك إلى تغير في قواعد الصراع مع إسرائيل حيث قال "إذا قتلت إسرائيل أيا من إخواننا في سوريا فسنرد في لبنان وليس في مزارع شبعا". ومعروف أن مزارع شبعا لا تزال محتلة، وتطالب الدولة اللبنانية بانسحاب الجانب الإسرائيلي منها.

الحريري: اعتداء سافر على السيادة اللبنانية

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، إن "سقوط طائرتي استطلاع اسرائيليتين فوق الضاحية الجنوبية لبيروت اعتداء مكشوف على السيادة اللبنانية وخرق صريح للقرار1701".

وأكد الحريري اليوم الأحد، أن سقوط الطائرتين الإسرائيليتين يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي ومحاولة لدفع الأوضاع نحو مزيد من التوتر.

هذا وأعلن الجيش اللبناني ومسؤول في جماعة حزب الله في وقت سابق من اليوم، إن طائرة إسرائيلية مسيرة سقطت في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله كما انفجرت طائرة مسيرة ثانية قرب الأرض اليوم الأحد في أول حادث من نوعه منذ أكثر من عشر سنوات.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يعلق على تقارير أجنبية.

وقال مسؤول من حزب الله لرويترز إن الطائرة المسيرة الثانية سببت بعض الأضرار لدى تحطمها في أحد أحياء الضاحية الجنوبية قرب المركز الإعلامي للجماعة.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت قوات إيرانية وفصائل شيعية قرب العاصمة السورية دمشق قال إنها كانت تخطط لإطلاق "طائرات مسيرة هجومية" صوب إسرائيل.

وقال سكان في الضاحية الجنوبية إنهم سمعوا صوت انفجار. وذكر شاهد أن الجيش أغلق الشوارع حيث اشتعل حريق.

وقال متحدث باسم حزب الله للوكالة الوطنية للإعلام "الطائرة الثانية كانت مفخخة وانفجرت وتسببت بأضرار جسيمة في مبنى المركز الإعلامي".

وأوضح أن الطائرة الأولى "التي لم تنفجر هي الآن في عهدة الحزب الذي يعمل على تحليل خلفيات تسييرها والمهمات التي حاولت تنفيذها".

وذكر الجيش اللبناني اليوم الأحد أن طائرة مسيرة إسرائيلية سقطت وأخرى انفجرت في الضاحية الجنوبية لبيروت الساعة 0230 صباحا بالتوقيت المحلي (2330 بتوقيت غرينتش) مما تسبب في أضرار مادية فقط.

وقال الجيش في بيان "وعلى الفور حضرت قوة من الجيش وعملت على تطويق مكان سقوط الطائرتين واتخذت الاجراءات اللازمة".

وتعتبر إسرائيل جماعة حزب الله المدعومة من إيران أكبر تهديد عبر حدودها. وخاض الجانبان حربا استمرت شهرا في 2006 أسفرت عن سقوط نحو 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين و158 قتيلا في إسرائيل معظمهم جنود.

وشكا لبنان إلى الأمم المتحدة من اختراق طائرات إسرائيلية بشكل منتظم مجاله الجوي في السنوات الأخيرة.

وزاد قلق إسرائيل نتيجة تنامي نفوذ إيران خلال الحرب في سوريا المجاورة حيث تقدم طهران وحزب الله دعما عسكريا مهما لدمشق.

وتقول إسرائيل إن قواتها الجوية شنت مئات الهجمات في سوريا ضد ما تصفه بأهداف إيرانية وعمليات نقل أسلحة إلى حزب الله. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الهجمات التي نُفذت في سوريا يوم السبت أحبطت هجوما إيرانيا مزمعا في إسرائيل .

وقال التلفزيون السوري إن الدفاعات الجوية تصدت "لأهداف معادية" في دمشق وقال الجيش إنه دمر معظم الصواريخ الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يلقي حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله كلمة تلفزيونية في وقت لاحق اليوم.

للمزيد على يورونيوز:

قصف إسرائيلي لمنطقة استراتيجية جنوب سوريا

أمريكا تفرض عقوبات على قيادي في حزب الله وتعرض مكافأة لمن يدلي بمعلومات عنه

تابعونا عبر الواتساب والفيسبوك: