عاجل

خبير: الأوضاع في اليمن تزداد تعقيدا واحتمالية انهيار تحالف تقوده السعودية

 محادثة
يمني من المقاتلين الانفصاليين يعاين حطام عربات قوات حكومية دمرها طيران الإمارات العربية خلال غارة قرب عدن
يمني من المقاتلين الانفصاليين يعاين حطام عربات قوات حكومية دمرها طيران الإمارات العربية خلال غارة قرب عدن
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

مع اندلاع الاشتباكات المسلحة في محافظة عدن في اليمن، تتصاعد المخاوف من أن يصبح الوضع أكثر تعقيدا، ويقول المحلل السياسي اليمني محمد شمسان في هذا الخصوص إن التحالف العسكري المناهض للحوثيين ربما ينهار، وهو ما سيساعد الحوثيين في الحصول على أكبر الفوائد من النزاع في اليمن.

ويأتي هذا التعليق بعد أن اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الإمارات العربية المتحدة بشن غارات ضد قواته، ودعم المجلس الانتقالي الجنوبي ، الذي يشن هجمات ضد قوات الحكومة الشرعية جنوب البلاد.

وأضاف محمد شمسان القول: "إن المجلس الانتقالي يريد أن يحتفظ بمدينة عدن كورقة ضغط، لكي يتسنى له فرض شروطه على طاولة الحوار، إذ لا يمكنه أن ينسحب ثم يعود إلى طاولة الحوار، وبالتالي فإنه إذا استحال عليه الانسحاب فسيكون عبارة عن طرف سياسي أو حزب سياسي موال للشرعية، ولكن عندما يتحكم في عدن ويحتفظ بها كورقة ضغط على طاولة الحوار فإنه سيكون ندا لحكومة هادي، وبالتالي سيحاول فرض شروطه من حيث تقرير المصير، واستعادة دولة الجنوب التي اتحدت مع الشمال سنة 1990، أو الانخراط في كونفدرالية ضعيفة و دولة لامركزية".

وكانت الإمارات أكدت في بيان ليل الخميس الجمعة أنها شنت غارات جوية في مدينة عدن، وقالت بشأن ضربها لقوات الشرعية إنها استهدفت "ميليشيات إرهابية"، وفق البيان ذاته.

للمزيد على يورونيوز:

السعودية أمام اختبار صعب مع مساعي الانفصاليين اليمنيين استعادة استقلال الجنوب

تشكيل لجنة بين السعودية والإمارات لتثبيت وقف إطلاق النار في اليمن

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox