لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

السعودية: زعزعة الاستقرار في اليمن يشكل تهديداً لأمن المملكة وسنرد بحزم

 محادثة
السعودية: زعزعة الاستقرار في اليمن يشكل تهديداً لأمن المملكة وسنرد بحزم
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نقلت وكالة الأنباء السعودية بياناً رسمياً عن المملكة جاء فيه أن "المملكة تتابع عن كثب التطورات الأخيرة في عدن والمحافظات الجنوبية وأنها ترفض التصعيد بشكل تام".

ودعا البيان جميع الأطراف إلى الحوار، مضيفاً أن المملكة "تأسف لنشوب الفتنة بين الأشقاء وتشدد على أن أي محاولة لزعزعة استقرار اليمن يعد بمثابة تهديد واستقرار المملكة والمنطقة".

وجاء في البيان أيضاً أن المملكة لن تقبل بالتصعيد العسكري أو فتح معارك جانبية لا يستفيد منها سوى "الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة إيرانياً، والتنظيمات الأخرى المتمثلة في تنظيمي داعش والقاعدة".

وجدد البيان دعم السعودية "للشرعية اليمنية بقيادة فخامة الرئيس عبد ربه هادي وحكومته وجهودها الرامية للمحافظة على مقومات الدولة اليمنية ومصالح شعبها واستقراره".

ويأتي البيان في مرحلة وصفها مراقبون بالحساسة جداً من تاريخ النزاع اليمني، حيث وقعت اشتباكات دامية بين قوات حكومة هادي المدعومة سعودياً، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً.

وتبادل الطرفان السيطرة على عدن وسط كلام عن رغبة جنوبية في إعادة إحياء جمهورية اليمن الجنوبي، التي اندثرت منذ التوحيد في العام 1990. وأزّم الوضع أيضاً صدور تقرير أممي، نفى التحالف بقيادة السعودية اليوم، ما جاء فيه، حول ارتكاب قواته "انتهاكات قد تصل إلى حدود جرائم الحرب".

للمزيد على يورنيوز:

التحالف بقيادة السعودية: تقرير الأمم المتحدة عن اليمن غير موضوعي

مسؤول أميركي يعلن عن محادثات مع الحوثيين لحل النزاع