لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

القانون الإيراني يسمح للمتزوجات من أجانب بمنح الجنسية لأطفالهن

 محادثة
afp
afp -
حقوق النشر
pouria masoudi de Pixabay - STR
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلنت وكالة "أسنا" شبه الرسمية، أنه بات بإمكان الإيرانيات المتزوجات من أجانب منح جنسيتهن لأطفالهن، وذلك بعد مصادقة مجلس صيانة الدستور الأربعاء على قانون بهذا الشأن.

وبحسب الوكالة، فقد تم صوغ القانون على قياس إيرانيات متزوجات من مهاجرين أفغان.

واعتبر هذا القانون تقدما كبيرا خصوصا بالنسبة إلى آلاف الأطفال المولودين لآباء أفغان لم يكن بإمكانهم التمتع بالحقوق الإجتماعية التي تمنح لأطفال إيرانيين.

وتتمثل مهمة مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه محافظون متشددون، في التثبت من أن القوانين التي يصوت عليها البرلمان تتطابق مع الدستور الإيراني والشريعة الإسلامية.

وكان المجلس رفض مرتين في حزيران/يونيو وآب/أغسطس هذا القانون الذي صادق عليه البرلمان بأغلبية عريضة، وذلك بداعي "الأمن" القومي ما أجبر النواب على إعادة النظر في مشروع القانون.

وبحسب الصحافة الإيرانية فإن القانون الجديد الذي سيطبق بأثر رجعي، لا ينص على منح تلقائي للجنسية من جانب الأم، ويتعين عليها تقديم طلب في هذا الصدد قبل أن يبلغ إبنها سن 18 عاما.

ويعيش في إيران نحو ثلاثة ملايين أفغاني، بحسب أرقام رسمية، وتزوج عدد كبير منهم إيرانيات.

للمزيد على يورونيوز:

تعرف على شروط الحصول على الجنسية في مختلف الدول الاوروبية

سالفيني يوافق على منح الجنسية الإيطالية للفتى المصري بطل حادثة الحافلة المخطوفة

مصر تمنح الجنسية للأجانب مقابل الاستثمار... 10000 دولار دفعة أولى