عاجل

فوز أمريكيين اثنين وفرنسية - أمريكية بجائزة نوبل للاقتصاد

 محادثة
ابهجيت بانيرجي (يسار) والفرنسية الاميركية استر دوفلو والأميركي مايكل كريمر (يمين)
ابهجيت بانيرجي (يسار) والفرنسية الاميركية استر دوفلو والأميركي مايكل كريمر (يمين)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فاز الأمريكي ابهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية - الأمريكية استر دوفلو والأمريكي مايكل كريمر الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول الفقر، كما أعلنت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاثة كوفئوا على "إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم".

جائزة الاقتصاد وهي أحدث جوائز نوبل، تعرف رسميا باسم "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية في ذكرى الفرد نوبل" التي انشئت عام 1968 للاحتفال بذكرى مرور 300 عام على تأسيس بنك السويد.

إقرأ أيضاً:

من هي الدول صاحبة الرصيد الأكبر لجوائز نوبل؟

في حال استمرار الحرب حتى العام 2022.. اليمن سيصبح أفقر بلد في العالم

رئيسة صندوق النقد الدولي تحذر من تداعيات بريكست والحرب التجارية بين بكين وواشنطن

وفي السنوات العشرين الماضية، جمع بين ثلاثة أرباع الفائزين بجازة نوبل للاقتصاد صفات زيادة العمر عن 55 عاماً والجنسية الأمريكية.

وبذلك يختتم موسم جوائز نوبل عام 2019 وعلى غرار الجوائز الأخرى لم تتسرب أي توقعات حول خيار الاكاديمية الملكية السويدية التي تمنح الجائزة قبل إعلانها.

وتعرضت الأكاديمية هذا العام لانتقادات بعد منحها جائزة الأدب إلى النمساوي بيتر هاندكه الكاتب المعروف عالميا بمواقفه المؤدية للصرب خلال حرب يوغوسلافيا السابقة.

والجمعة الماضية نال رئيس الوزراء الاثيوبي ابيي احمد مهندس المصالحة مع اريتريا ورائد الاصلاحات في بلاده جائزة نوبل للسلام.

وجائزة نوبل عبارة عن ميدالية ذهبية ودبلوم وشيك بقيمة تسعة ملايين كورون سويدي (حوالى 830 ألف يورو).

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox