عاجل

مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تدعم حق الشعب اللبناني في التظاهر السلمي

 محادثة
مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تدعم حق الشعب اللبناني في التظاهر السلمي
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

دعت واشنطن الأربعاء القادة اللبنانيين إلى الاستجابة للمطالب "المشروعة" لمواطنيهم الذين يتظاهرون بكثافة منذ أكثر من أسبوع ضد فساد الحكومة.

وصرح ديفيد شينكر المكلّف ملف الشرق الأوسط في الخارجية الأميركية بأن الولايات المتحدة "على استعداد لمساعدة الحكومة اللبنانية" في اتخاذ إجراءات، ممتنعاً في الوقت نفسه عن التعليق على خطة الإصلاحات التي عرضها رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري.

وأضاف شينكر أن التظاهرات تظهر ضرورة قيام "نقاش صريح" بين القادة والمواطنين حول "المطالب التي عبّر عنها منذ أمد بعيد الشعب اللبناني الذي يرغب بإصلاحات اقتصادية ونهاية الفساد المزمن".

وتابع "يعود للشعب اللبناني تقرير ما إذا كانت هذه الإصلاحات تلبي رغبته المشروعة في العيش في بلد مزدهر ومحرّر من الفساد الذي يحدّ من قدراته منذ أمد بعيد جداً".

واندلعت شرارة الإنتفاضة الأخيرة في لبنان إثر الإعلان في 17 تشرين الأول/أكتوبر عن ضريبة جديدة على الاتصالات المجانية عبر تطبيق واتساب. وفجّرت هذه الضريبة غضب اللبنانيين في بلد لم تتمكن فيه الدولة من تلبية الحاجات الأساسية على غرار الماء والكهرباء والصحة بعد 30 عاماً من نهاية الحرب الأهلية (1975-1990).

وكانت واشنطن دعمت اتفاق الطائف الذي أعاد السلم الى لبنان بعد 15 عاماً من الحرب الأهلية، لكنها ركزت منذ ذلك التاريخ جهودها الدبلوماسية على التصدّي لحزب الله حليف ايران الذي تحاول إضعاف موقفه داخل الحكومة اللبنانيةز

إقرأ أيضاً:

ترامب يعلن رفع العقوبات عن تركيا بعد توقف عمليتها العسكرية في سوريا

شاهد: اللبنانيون عازمون على البقاء في الشارع وتباين الآراء حول المرحلة المقبلة

جنبلاط ليورونيوز: باسيل خرب العهد والتعديل الوزاري ضروري وأدعو لانتخابات مبكرة

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox