عاجل

استطلاع: 61% من الأميركيين يقولون إن ترامب لا يحترم القواعد الديمقراطية

 محادثة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث جامعة شيكاغو بالتعاون مع وكالة أسوشيتد برس (AP-NORC) تأييد 47% من الأمريكيين لإطلاق الكونغرس الإجراءات الرسمية لعزل الرئيس دونالد ترامب.

وصوت الكونغرس أمس الخميس بأغلبية 232 صوتا مقابل 196 صوتا لإطلاق العملية رسميا في إطار التحقيق الجاري حول استغلال ترامب لسلطته للضغط على الرئيس الأوكراني من أجل التحقيق بشأن نجل خصمه السياسي جو بايدن.

وقال الناخب الأمريكي مايكل براولي للوكالة: "لا أعتقد أن الأمر ممكن أن يزداد سوءاً. أعتقد أن هذا من الممكن أن يكون التنفيس (عن المشكلة). مثل التطهير الذي يسبق عملية الشفاء، ولكننا بالتأكيد نحتاج إلى التطهير".

وقالت الناخبة جوان ماكأليستر من ولاية ميشيغان إنه بغض النظر عن التوجهات السياسية "إذا ارتكب ترامب خطأ ضد القانون ويستوجب العزل فهذا ما يجب أن يحدث".

وأظهر الاستطلاع اعتقاد الأغلبية من الأمريكيين بخطأ ترامب في ضغطه على الرئيس الأوكراني، إلا أن 38% فقط يعتقدون بأنه خالف القانون.

وبدأ التحقيق بعد كشف النقاب عن مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لوح فيها ترامب بحجب المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا إذا لم يتم التحقيق في أعمال خاصة بنجل بايدن في كييف.

وعلى الجانب الآخر، يرى البعض من مؤيدي ترامب إنه يتعرض لظلم كبير، فيقول الناخب الجمهوري روبرت ليتل "إن الرئيس لا يملك أي سبيل متاح للدفاع عن نفسه ضد أكبر ظلم يتعرض له رئيس على الإطلاق".

وطبقاً للاستطلاع، يعتقد 61% من الأمريكيين، 26% منهم من مناصري حزب ترامب الجمهوري، أن الرئيس لا يحترم الأعراف الديمقراطية.

إقرأ أيضاً:

الأسد: ترامب هو أفضل الرؤساء الأميركيين لشفافيته ويمكن إنتاج داعش جديد

الخارجية الأميركية تضيف قطاع البناء والمنشآت على قائمة عقوباتها المفروضة على إيران

بعد طلب إسرئيل.. إدارة ترامب تحجب عن لبنان مساعدات عسكرية بقيمة 105 مليون دولار

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox