عاجل

نساء لبنان خرجن مجددا إلى شوارع بيروت رفضا للطائفية والعودة للحرب الأهلية

 محادثة
نساء لبنان خرجن مجددا إلى شوارع بيروت رفضا للطائفية والعودة للحرب الأهلية
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نظمت سيدات لبنان اليوم السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني مسيرة في العاصمة بيروت للتنديد بالاشتباكات بين الجماعات المتنافسة في المنطقة قبل أيام، ورفضا للطائفية والعودة للحرب الأهلية.

هذا وتجمع العشرات من المتظاهرين اليوم أيضا أمام السفارة العراقية تضامناً مع المحتجين العراقيين، وذلك في اليوم الـ45 لحركة احتجاجية غير مسبوقة يشهدها لبنان.

ورفع المعتصمون أعلام البلدين وصور متظاهرين عراقيين قتلوا بالرصاص الحي، مستنكرين خلال تحركهم ما سموه بـ"المذبحة".

ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر تظاهرات شعبية بدأت على خلفية مطالب معيشية، في حراك بدا عابراً للطوائف والمناطق، ومتمسكاً بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء.

وتحت ضغط الشارع، قدم رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري الذي يرأس تيار المستقبل ويعد أبرز الزعامات السنية في البلاد، استقالته بتاريخ 29 تشرين الأول/أكتوبر، من دون أن يحدد رئيس الجمهورية ميشال عون حتى الآن موعداً للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة جديد. ويثير ذلك غضب المتظاهرين الذين يطالبون بحكومة مؤلفة من اختصاصيين

غير أنّ التظاهرات في لبنان لا تعرف مستوى العنف الذي تشهده تظاهرات العراق، رغم حصول عدد من الاعتقالات التعسفية.

للمزيد على يورونيوز:

لبنان على أعتاب مرحلة جديدة.. كيف تتصرف السلطة؟ وما رأي الشارع؟

توقيف قاصرين يثير غضبا في لبنان ودعوات للمشاركة في "أحد التمزيق"

لبنان ينتفض: دون كلل ولا ملل طرابلس تشهد احتجاجات كبيرة قبل "أحد الضغط" في بيروت

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox