عاجل

تحقيقات حادث فلوريدا: الشمراني ازداد تديناً بعد رحلة إلى السعودية فبراير الماضي

محادثة
محمد الشمراني
محمد الشمراني   -  
حقوق النشر
FBI
حجم النص Aa Aa

قالت مصادر قانونية لشبكة إن بي سي الأمريكية إن منفذ هجوم القاعدة البحرية في فلوريدا السعودي محمد الشمراني ازداد تديناً بعد رحلة قام بها إلى السعودية في شهر فبراير – شباط الماضي.

وأسفرت عملية إطلاق النار التي وقعت داخل صف في قاعدة بينساكولا الجوية التابعة لسلاح البحرية في فلوريدا عن مقتل ثلاثة بحارة وإصابة ثمانية أشخاص، بينهم عنصران في الشرطة واجها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة.

الشمراني، وهو ملازم ثان في سلاح الجو السعودي، كان يتلقى تدريبه في قاعدة بينساكولا البحرية والجوية قبل أن يقوم بزيارة السعودية لفترة عاد منها "أكثر تقوى".

وطبقاً للمصادر الأمريكية، عكف الشمراني على الخروج بشكل دائم وخلق الصداقات بصحبة ثلاثة من زملائه المتدربين السعوديين وهو ما توقف عنه إثر عودته إلى الولايات المتحدة من رحلته إلى السعودية في فبارير - شباط.

وأضافت المصادر أن الشمراني قام بدعوة زملائه الثلاثة لمسكنه خلال الأسبوع السابق للهجوم وعرض لهم تسجيلات مصورة لعمليات إطلاق نار جماعي.

وتم اعتقال ستة سعوديين في أعقاب العملية، بينهم ثلاثة شوهدوا وهم يصورون الهجوم بأكمله، بحسب ما أفادت "نيويورك تايمز"، نقلاً عن شخص مطلع على التحقيقات الأولية.

وقال المحققون إنهم لم يصلوا إلى أي استنتاج يشير إلى أن يكون عمل الشمراني إرهابياً حتى الآن.

وعلى الرغم من عدم سماح القانون الأمريكي للأجانب بشراء أسلحة إلا أن الشمراني استفاد من ثغره تمكنه من شراء مسدس نظراً لحيازته رخصة للصيد، وفقاً للمصادر.

وحصلت إن بي سي على صورة من منشور للشمراني على موقع تويتر قبل الهجوم انتقد فيه المساندة الأمريكية لإسرائيل.

وقال الشمراني في منشوره: "أنا لست ضدكم لأنكم أمريكيون. أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم ولكن بسبب المساندة اليومية في تمويل وارتكاب جرائم ليست فقط ضد الإسلام بل ضد الإنسانية".

وأضاف: "ما أراه هو دعم أمريكا لإسرائيل (التي) تحتل دولة مسلمة. أرى غزواً للعديد من الدول بواسطة الجنود (الأمريكيين). أرى (سجن) غوانتانامو. أرى صواريخ كروز وقنابل وطائرات مسيرة".

وأزال موقع تويتر حساب الشمراني عقب الهجوم.

"فلسطين والقدس والحضور الأمريكي"

وفي هذا السياق غردت كيتا راتز مديرة موقع "إنتل غروب" على الانترنت، (وهو موقع يرصد نشاط الجماعات الجهادية واليمين المتطرف وأقصى اليسار وأخبار الأمن السيبراني)، قائلة: "إن الشمراني أشار إلى دوافع إرهابية للهجوم الذي نفذه، رغم أنه ما كان يدعي الولاء لأي مجموعة، ولكنه استحضر (بحسب ريتا كاتز) ما ردده زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عندما قال: إن الأمن مصير مشترك، ولن تعرفوا الأمان حتى نعيشه كواقع في فلسطين، وحتى تخرج القوات الامريكية من أرضنا".

وأشارت ريتا كاتز أيضا إلى أن موضوع القدس كان حاسما في تصرف الشمراني، مبينة أن ثاني آخر تغريدات المهاجم كانت إعادة لتغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاصة بخطابه، المتعلق بقرار نقل السفارة الامريكية إلى القدس يوم 06 كانون الأول/ديسمبر2017.

والملاحظ أن حادث إطلاق النار نفذه الشمراني في 06 كانون الأول/ديسمبر2019، أي في الذكرى الثانية لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وكان مسؤولون أمريكيون قالوا في وقت سابق إنهم يحققون في إمكانية صلة الهجوم بالإرهاب.

متدربون أجانب

وتعتبر قاعدة بينساكولا مركز برامج التدريب العسكري للأجانب التابع للبحرية الأمريكية. وتأسست سنة 1985 خصوصًا من أجل الطلبة السعوديين قبل أن تتسع لتشمل جنسيات أخرى.

وقال قائد القاعدة تيموثي كينسلا إن مطلق النار كان بين "عدة مئات" الطلبة الأجانب في القاعدة.

وأشار ترامب الى انه ستتم إعادة النظر في برنامج التدريب هذا.

وقال: "لقد كنا نقوم بذلك مع دول أجنبية أخرى. أعتقد أنه سيتعين علينا أن نعيد النظر في العملية بأكملها، وسنبدأ بذلك على الفور".

أما الثلاثة الآخرين فقد وصلوا إلى الولايات المتحدة برفقة الشمراني واستقروا في مواقع تدريب في لويزيانا وأوكلاهوما، على ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست نقلا" عن مصادر لم تسمها.

مساعدة سعودية لأسر الضحايا

وندّد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بـ"الجريمة الشنعاء" معتبرا أن مرتكبها "لا يمثل الشعب السعودي".

ويشكّل الحادث انتكاسة كبيرة لجهود المملكة المحافظة التي تحاول تغيير سمعتها كمصدر للتشدد الإسلامي بعد تورط 15 من 19 شخصًا في هجمات 11 سبتمبر - أيلول 2001 كانوا من حملة الجنسية السعودية، وتدرّب بعضهم في مدرسة للطيران المدني في فلوريدا.

وقدّم الأمير خالد بن سلمان، الابن الأصغر للعاهل السعودي ونائب وزير الدفاع، "خالص تعازيه" لذوي الضحايا.

وكتب على تويتر بالإنجليزية "على غرار عسكريين سعوديين آخرين، تلقيت تدريبات في قاعدة عسكرية أمريكية واستخدمنا هذا التدريب القيّم لنحارب جنبا إلى جنب مع حلفائنا الأمريكيين ضد الإرهاب وتهديدات أخرى".

وقال ترامب إنّ العاهل السعودي وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد، "سيساعدان أسر (الضحايا) بشكل عظيم"، دون أن يحدد أوجه المساعدة.

وفي وقت متأخر السبت، عرفّت البحرية الأمريكية البحارة الذين قتلوا في الهجوم على أنهم جوشوا واتسون ومحمد هيثم وكاميرون والترز.

وقال شقيق واتسون الأصغر، إن شقيقه البالغ من العمر 23 عاما، والذي التحق بالقاعدة للتدريب على الطيران قبل أسبوعين فقط "دفع حياته ثمنًا اليوم لإنقاذ عدد لا يحصى من الناس".

وقال آدم واتسون في منشور على فيسبوك "بعد إطلاق النار عليه عدة مرات، خرج وأبلغ فريق الاستجابة الأول بمكان إطلاق النار وكانت تلك التفاصيل لا تقدر بثمن".

وتابع "لقد مات بطلاً ونحن فخورون به ولكن يوجد فراغ في قلوبنا لا يمكن ملؤه أبدا".

للمزيد على يورونيوز:

ترامب: الملك سلمان وصف إطلاق النار في القاعدة الأمريكية ب"الهمجي"

غضب وصمت واستسلام في المنطقة بعد نقل السفارة إلى القدس (أرشيف)

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox