عاجل
This content is not available in your region

استئناف الرحلات في مطار معيتيقة الدولي في طرابلس

محادثة
صورة أرشيفية من المطار الليبي
صورة أرشيفية من المطار الليبي   -  
حقوق النشر
أ ب
حجم النص Aa Aa

أعادت شركات الطيران الليبية استئناف تسيير الرحلات من وإلى مطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، بعد إغلاق استمر لأيام نتيجة تعرضه للقصف وبعد مرور أكثر من 24 ساعة على وقف إطلاق النار جنوب طرابلس.

وقال محمد قنيوه المتحدث باسم الخطوط الجوية الليبية (حكومية) لوكالة فرانس برس، إن "الشركة قامت بإعادة تسيير رحلاتها من وإلى مطار معيتيقة الدولي، حيث ستستقبل اليوم الرحلات العودة من تونس واسطنبول إلى طرابلس".

وأضاف أن "معظم الشركات الناقلة باشرت رحلاتها من وإلى المطار".

وشهدت طرابلس اليوم هدوءاً كبيراً، ولم تسمع أصوات اشتباكات، بالرغم من تبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار في عدد من المواقع القتالية أمس الأحد.

وأعلنت حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة مقرها طرابلس، عودة الرحلات الجوية بمطار العاصمة طرابلس في منتصف الشهر الماضي، عقب إغلاقه أكثر من ثلاثة أشهر بسبب تعرضه المتكرر لقصف جوي.

وقد أغلق مجددا في الأيام الماضية جراء تعرضه لقصف مكثف. وحملت حكومة الوفاق حينها قوات المشير خليفة حفتر مسؤولية استهدافه.

وسبق إغلاق المطار مرات عدة بسبب تكرار القصف الجوي لقوات حفتر التي تتّهم حكومة الوفاق باستخدامه "لأغراض عسكريّة"، فضلاً عن اتهامات أخرى بإقلاع طائرات بدون طيّار تركيّة من مدرجه.

ويقع مطار معيتيقة داخل قاعدة جوّية تحمل الإسم نفسه، ويُستخدم بديلاً لمطار طرابلس.

ويأتي استئناف العمل بالمطار الوحيد العامل غرب ليبيا، بعدما دخل اتّفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا حيّز التنفيذ أمس الأحد، إثر مبادرة من أنقرة وموسكو ومباحثات دبلوماسية مكثفة فرضتها الخشية من تدويل إضافي للنزاع.

وتشهد ليبيا، الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، مواجهات عنيفة منذ الرابع من نيسان/أبريل عندما شنت قوات المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا هجوما للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني.

ومنذ بدء قوّات حفتر هجومها باتّجاه طرابلس، قُتل اكثر من 280 مدنيًا بحسب الأمم المتحدة التي تشير أيضا إلى مقتل أكثر من ألفي مقاتل ونزوح 146 ألفًا بسبب المعارك المستمرة في هذا البلد الغارق في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox