عاجل
This content is not available in your region

ما هي أكبر المخاطر التي تواجه العالم في عام 2020 وما بعده ؟

محادثة
حرائق الغابات الأسترالية رفعت المخاوف بشأن تأثيرات تغير المناخ على الطقس
حرائق الغابات الأسترالية رفعت المخاوف بشأن تأثيرات تغير المناخ على الطقس   -  
حقوق النشر
أ ب
حجم النص Aa Aa

بعد 12 شهراً تخللهم العديد من حرائق الغابات المروعة في دول مثل أستراليا والبرازيل وفيضانات وتصحّر في دول أخرى، تصدّرت المخاوف من تغير المناخ والاحتباس الحراري التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بشأن أكبر المخاطر التي تواجه العالم عام 2020.

واتفق أغلبية المستطلعة آراؤهم في التقرير، والبالغ عددهم 1.047 مشتركاً من القادة الاقتصاديين والأكاديميين والعاملين بمنظمات غير حكومية، على تصدر التغير المناخي كأحد أهم التحديات طويلة الأمد التي تواجه العالم.

وفي فئة "التحديات المؤثرة"، جاء الخوف من عدم اتخاذ إجراءات لمواجهة التغير المناخي في المرتبة الأولى، كما جاء ثانياً بفئة "المخاطر الأكثر ترجيحا" بعد الخوف من مخاطر الطقس شديد التغير.

كذلك جاءت مخاطر أخرى كفقدان التنوع البيولوجي والاحتباس الحراري ضمن أكثر خمسة مخاطر يمكنها أن تحدث احتمال خلال العقد المقبل في صدارة جميع فئات التقرير، وهي المرة الأولى التي يتصدر فيها ملفّ واحد معظم فئات التقرير منذ عام 2006.

وتضمن البحث مخاطر أخرى تلت تغير المناخ كالتباطؤ الاقتصادي وعدم المساواة الاقتصادية ضمن أكثر المخاوف قصيرة الأمد.

مخاوف وتحديات أخرى..

كذلك أعرب 7% من المشاركين عن تخوفهم من ارتفاع السياسات اليمينية والاستقطاب السياسي في عدد من الدول والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ضمن المخاوف العالمية قصيرة المدى.

ويصدر التقرير السنوي في نفس الوقت من كل عام قبل بدء انعقاد فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري من 21 يناير - كانون الثاني ولمدة ثلاثة أيام.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox