عاجل
This content is not available in your region

ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 56 شخصا وتسجيل إصابة أمريكية جديدة

محادثة
euronews_icons_loading
ديزني لاند تغلق أبوابها في هونغ كونغ
ديزني لاند تغلق أبوابها في هونغ كونغ   -  
حقوق النشر
أ ف ب
حجم النص Aa Aa

أعلنت سلطات مدينة شنغهاي الكبيرة في الصين الأحد عن تعليقها الفوري لرحلات الحافلات الطويلة، في إطار الإجراءات المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.

وأعلنت العاصمة الاقتصادية للصين التي يقطنها 24 مليون نسمة، الأحد عن أول وفاة في هذا الفيروس الجديد الذي قضى حتى الآن على حياة 56 شخصاً في الصين، وأصاب نحو ألفي شخص في هذا البلد، الذي اتخذت مدنه الشمالية الكبرى مثل بكين وتيانجين وتشيان إجراءات مماثلة.

وذكر بيان صادر عن حكومة شنغهاي أنّ الضحيّة رجل يبلغ من العمر 88 عامًا وكان يعاني أصلاً مشكلات صحية. وأضاف البيان أنّه تمّ حتّى الآن تأكيد 40 حالة إصابة في المدينة.

وارتفع عدد الوفيّات جرّاء الفيروس في الصين إلى 56 بعد إعلان السلطات في مقاطعة هوباي عن 13 حالة وفاة إضافيّة و323 إصابة جديدة مؤكّدة.

ومع هذه الأرقام الجديدة الواردة من هوباي، بؤرة الوباء، يرتفع عدد الإصابات المؤكّدة على مستوى البلاد والعالم إلى 2000.

حجر منزلي

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية في مؤتمر صحفي اليوم أنه يتعين على أي مسافر من ووهان التسجيل في المراكز الصحية العامة والحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ السفر.

أ ف ب
جانب من المؤتمر الصحفي للسلطات الصينيةأ ف ب

هونغ كونغ تغلق ديزني لاند

أعلنت مدينة ملاهي "ديزني لاند" في هونغ كونغ أنّها ستُغلق أبوابها بدءًا من الأحد وحتّى إشعار آخر وهو قرار اتُخذ غداة إعلان حال الطوارئ الصحّية القصوى في المدينة.

وقالت "ديزني لاند" في بيان "كإجراء احترازيّ، وتماشيًا مع جهود الوقاية في كلّ أنحاء هونغ كونغ، فإنّنا نُغلق حديقة ديزني لاند في هونغ كونغ موقتًا من أجل صحّة زوّارنا وموظّفينا وسلامتهم".

وأعلنت منافستها "أوشن بارك" أيضا إغلاق أبوابها.

وكانت رئيسة السلطة التنفيذية في المنطقة كاري لام أعلنت حالة الطوارئ القصوى في المدينة وأعلنت إجراءات مشددة للحد من انتشار الفيروس.

وجاءت هذه الإجراءات بينما ينتقد جزء من سكان هونغ كونغ إدارتها للأزمة، إذ دعا مسؤولون في المعارضة وخبراء إلى وقف أو على الأقل الحد من أعدادا القادمين من الصين القارية.

وسجلت خمس إصابات بالفيروس الذي ظهر في ووهان، بينها أربعة أشخاص وصلوا من الصين إلى محطة للقطارات فتحت مؤخرا في وسط هونغ كونغ.

إيقاف الرحلات

وبدءاً من الإثنين، لن تتمكّن وكالات السفر الصينيّة من بيع حجوزات فنادق أو تنظيم رحلات جماعيّة، وفق ما أعلن التلفزيون الصيني.

وأعلنت السلطات أن مدينة كبيرة ثالثة في البلاد ستمنع الرحلات الطويلة للحافلات بسبب انتشار الالتهاب الرئوي الفيروسي الحاد الذي أودى بحياة 56 شخصاً.

وكتب مسؤول محلي على منصة "ويبو" للرسائل القصيرة أن تشيان التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، ستعلق الرحلات الطويلة للحافلات اعتباراً من الساعة 18,00 (10,00 ت غ) الأحد، وكذلك دخول حافلات السياح إلى المدينة.

وكانت مدينتا تيانجين وبكين اتخذتا إجراءات مماثلة، بينما ارتفع عدد الوفيّات بالفيروس في الصين إلى 54 شخصاً.

تزامناً، أرسل الجيش الصيني إلى ووهان أطباء عسكريين وعاملين آخرين في المجال الطبي، إضافة إلى أنه سيبدأ ببناء مستشفى ثان.

وكثّفت الصين مبادراتها عبر منع حركة السير في مركز الوباء وإعلان حالة إنذار قصوى في هونغ كونغ واتّخاذ اجراءات منهجيّة في وسائل النقل في شمال البلاد وجنوبها، في محاولة لمنع تفشي الفيروس الذي وصل حالياً إلى أربع قارات.

وأكد الرئيس الصيني شي جيبينغ خلال اجتماع للّجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي (تضم سبعة أعضاء وتدير البلاد) أنّ الصين يمكنها "الانتصار في المعركة" ضد الفيروس، حسبما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

إصابة أمريكية جديدة

وأكدت السلطات الصحية الأمريكية اليوم الأحد إصابة رجل عاد إلى ولاية كاليفورنيا من ووهان الصينية مصاباً بالفيروس.

بذلك ترتفع حالات الإصابات بين صفوف المواطنين الأمريكيين إلى ثلاثة إصابات.

وأعلنت السلطات الأمريكية أنها بصدد إجلاء مواطنيها ورعاياها الدبلوماسيين من ووهان على متن طائرات خاصة وذلك بعد الحصول على موافقة الحكومة الصينية.

اشتباه في كندا

تزامنًا، أعلنت سلطات أونتاريو الكنديّة السبت اكتشاف حالة يُشتبه بأنّها إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، لدى رجلٍ في تورونتو عائد من الصين.

وقالت إيلين دي فيلا، المسؤولة في القطاع الصحّي في مدينة أونتاريو، خلال مؤتمر صحفي "لدينا أوّل حالة يُشتَبه بأنّها (إصابة) بفيروس كورونا المستجدّ هنا" في تورنتو. والمريض رجل خمسينيّ كان موجودًا في مدينة ووهان الصينيّة وأدخِل مستشفى سانيبروك في تورنتو لدى عودته وتمّ حاليًا عزله. وقالت السلطات إنه تمّ إرسال عيّنات إلى المختبر قبل تأكيد إصابة الرجل بالفيروس.

من جهتها، أعلنت فرنسا مساء الجمعة عن ثلاث إصابات مؤكّدة لديها، قُدّمت على أنّها الأولى من نوعها في أوروبا.

كما أعلنت السلطات الفرنسيّة عن إرسالها اعتبارًا من الأحد "فريق استقبال طبّي" إلى مطار رواسي، للاعتناء بأيّ شخص يُظهر أعراض الإصابة.

بدورها، أعلنت مجموعة السيّارات الفرنسيّة "بي إس إيه" أنّها ستنظّم عمليّة إعادة موظّفيها المحاصرين في ووهان.

من جهتها، أبلغت أستراليا السبت عن أربع إصابات على أراضيها، لدى أشخاص عادوا مؤخّراً من الصين.

وسُجّلت إصابات في ستّ دول آسيويّة وتمّ تأكيد وجود إصابة ثانية في الولايات المتحدة.

أ بKin Cheung

غير أنّ فحص الحالات الأولى يُشير إلى أنّ نسبة الوفيّات بهذا الفيروس الذي أُطلِق عليه اسم "2019-إن كو في"، مِن فصيلة كورونا، هي نسبة ضعيفة.

وقال الخبير لدى منظّمة الصحّة العالميّة الفرنسي يزدين يندانباناه وهو مَن تَكفّل بالحالات المسجّلة في فرنسا، إنّ نسبة الوفيّات "هي حتّى الآن دون 5 بالمئة".

وأضاف "بشكل عامّ، المرضى (المصابون بهذا الفيروس) هم بوَضع أقلّ خطورة من مصابي سارس" الذي كان خلّف 774 وفاة في العالم في 2002-2003 مع نسبة وفيّات بلغت 9,5 بالمئة.

دخلت الصين في السنة القمريّة الجديدة، وهو عام الجرذ، في ظلّ انتشار فيروس كورونا المستجدّ الذي بدأ في كانون الأول/ديسمبر من مدينة ووهان التي وُضعت تحت حجر صحّي.

ومع اكتظاظ المستشفيات، بوشر في ووهان بناء مستشفى ثان يُتوقع أن تنتهي أعمال بنائه في غضون 15 يوماً، وفق وسائل إعلام رسمية.

وأعلنت السلطات فرض إجراءات لكشف الإصابات في جميع أنحاء البلاد.

وأُغلق عدد كبير من المواقع السياحية التي تلقى إقبالاً على غرار المدينة المحرّمة وهي القصر الإمبراطوري القديم، وأقسام من سور الصين العظيم، بغية تقليص مخاطر العدوى.

ولدى انتشار وباء سارس في مطلع الألفية الثالثة، اتُهمت الصين خصوصاً من جانب منظمة الصحة العالمية، بأنها لم تبلغ عن أولى حالات إصابة، الأمر الذي فاقم الأزمة.

هذه المرة، امتنعت المنظمة الأممية حتى الساعة عن إعلان "حال الطوارئ الصحية الدولية".

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox