عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسيرة منددة "بصفقة القرن" وسط العاصمة تونس

euronews_icons_loading
تونسيون يتظاهرون وسط العاصمة تونس ضد خطة "صفقة القرن"
تونسيون يتظاهرون وسط العاصمة تونس ضد خطة "صفقة القرن"   -   حقوق النشر  أ ب   -   Hassene Dridi
حجم النص Aa Aa

انطلقت في العاصمة التونسية الاربعاء مظاهرة تنديدا "بصفقة العار"، في اشارة الى خطة الرئيس الاميركي دونالد ترامب لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، وسط دعوات لمقاطعة البضائع الاميركية.

وسار المئات في قلب العاصمة التونسية بدعوة من مركزية "الاتحاد العام التونسي للشغل" النقابية القوية، وبمشاركة قيادات الاحزاب السياسية والمنظمات المهنية، ورفعت خلال المسيرة الاعلام الفلسطينية والتونسية.

وكتب نشطاء في منظمة "قاطعوا البضائع الاميركية" على لافتات خلال المظاهرة: "قاطعوا قتلة الاطفال والارهاب الاقتصادي" و"قاطعوا آبل".

وقال الامين العام للمركزية النقابية نور الدين الطبوبي في كلمة في التجمع، إن صفقة القرن "خيانة عظمى"، واصفا من يقبلونها من القادة العرب "بالخونة".

وقال الطبوبي لفرانس برس: "اليوم يريدون بيع القدس وغدا سيبيعون الاماكن المقدسة" مضيفا القول: "هناك شباب متعلم ومثقف، شباب عربي ثائر في كافة أنحاء العالم، سينقلب عليكم".

من جهته دعا نقيب المحامين التونسيين ابراهيم بودربالة، إلى "التصدي لهذا القرار الهمجي الذي يشكل انتهاكا لكافة قرارات الامم المتحدة"، ووصف ال"صفقة القرن" بسرقة القرن"، داعيا إلى تحرك عربي يحول دون تهويد القدس.

أما حمة الهمامي عن حزب العمال فقال إن الحق الفلسطيني هو أولا وقبل كل شيء قضية حق إنساني، وإنه ينبغي على كل التونسيين الضغط من أجل تجريم التطبيع مع الدولة العبرية.

وكان ترامب كشف في 28 كانون الثاني/يناير خطته للشرق الاوسط المنحازة لاسرائيل، والتي تجيز لها خصوصا ضم أراضي فلسطينية محتلة، في انتهاك للقانون الدولي، إضافة الى الاعتراف بالقدس "عاصمة موحدة" لها. ورفض الفلسطينيون والجامعة العربية مشروع ترامب.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد الذي رفع علم فلسطين اثر فوزه بالانتخابات في 13 شباط/فبراير، ندد بشدة بمخطط ترامب، ووصفه ب "مظلمة القرن".