عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: أخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
عناصر من الشرطة الألمانية عند الحدود الألمانية-الفرنسية
عناصر من الشرطة الألمانية عند الحدود الألمانية-الفرنسية   -   حقوق النشر  Jean-Francois Badias/The Associated Press
حجم النص Aa Aa

بلغت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد في العالم 7813 منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر، وفق حصيلة أجرتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 17,00 ت.غ الثلاثاء.

وسجلت أكثر من 189,680 اصابة في 146 بلدا ومنطقة منذ بداية الوباء. ولا تعكس هذه الأرقام الواقع كاملا، إذ صار عدد كبير من الدول يفحص الحالات الأكثر حاجة للرعاية الطبية فقط.

ومنذ الساعة 17,00 ت.غ الاثنين، تم تسجيل 806 وفيات و14,159 اصابة جديدة في العالم.

والدول التي سجل فيها اكبر عدد وفيات خلال 24 ساعة هي إيطاليا ب345 وفاة جديدة تليها إسبانيا (182) وإيران (135).

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في الصين -- باستثناء هونغ كونغ وماكاو -- 80,881 بينها 3226 حالة وفاة، في حين تعافى 68,869 مصاب. ويذكر أن الوباء ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر. وتم تسجيل 21 إصابة جديدة و13 وفاة في الصين بين الساعة 17,00 ت غ الاثنين و17,00 ت غ الثلاثاء.

أما خارج الصين، فسُجّلت 4587 وفاة بحلول الساعة 17,00 ت غ الثلاثاء (793 جديدة) بين 108,805 إصابة (14,138 جديدة).

أدناه جردة بآخر المستجدات العالمية حول كوفيد-19.

تركيا

أعلنت تركيا الثلاثاء تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا المستجدّ في البلاد، مشيرة إلى أنّ أعداد المصابين ارتفعت إلى 98 شخصاً.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة خلال مؤتمر صحافي "اليوم، فقدت أول مريض في حربنا ضد فيروس كورونا"، مشيراً إلى أن المتوفّي رجل عمره 89 عاماً.

الجزائر

اعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء الثلاثاء حظر التجمعات والمسيرات لمكافحة وباء كورونا المستجد في بلد يتواصل فيه حراك احتجاجي غير مسبوق ضد النظام.

وعدد تبون في خطاب متلفز جملة من القرارات للحد من تفشي فيروس كورونا من بينها "غلق جميع الحدود البرية مع الدول المجاورة وكذا منع التجمعات والمسيرات كيفما كان شكلها وتحت أي عنوان كانت".

الاتحاد الأوروبي

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على إغلاق الحدود الخارجية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقب اجتماع مع زعماء الاتحاد عبر الفيديو إنهم اتفقوا على التنسيق لإعادة الأوروبيين العالقين خارج الكتلة.

وأعلنت ميركل حظر دخول الاتحاد الاوروبي لثلاثين يوما لمكافحة انتشار الوباء.

مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 30 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 196 حالة، إضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد إن الحالات الجديدة جميعها من المصريين المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا.

وأضاف مجاهد في بيان رسمي إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين واحدة لإيطالية الجنسية تبلغ من العمر 78 عامًا، والأخرى لمصري يبلغ من العمر 70 عامًا من محافظة القاهرة.

الصحة: تسجيل 30 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالتي وفاة أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 30...

Publiée par ‎وزارة الصحة والسكان المصرية‎ sur Mardi 17 mars 2020

فرنسا

أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب الثلاثاء عن إرجاء بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20 أيلول/سبتمبر بعد أن كانت بين 24 أيار/مايو و 7 حزيران/يونيو، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الاتحاد الفرنسي "أن الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس +كوفيد-19+ تؤثر على جميع السكان. من أجل ضمان صحة وسلامة جميع الذين كانوا يعملون في التحضير للبطولة، قرر الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب أن ينظم نسخة 2020 من بطولة رولان غاروس بين 20 أيلول/سبتمبر و4 تشرين الأول/أكتوبر".

بريطانيا

اعتبرت الحكومة البريطانية الثلاثاء ان "من المنطقي" تقدير عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد بحوالى 55 ألفا مقابل 1950 تم احصاؤها رسميا.

وردا على أسئلة في البرلمان، قال المستشار العلمي للحكومة باتريك فالانس "انها طريقة منطقية لرؤية الأمور".

إيران

أعلنت السلطات الإيرانية عن تسجيل 135 حالة وفاة إضافية بسبب فيروس كورونا ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 988.

إسبانيا

قالت السلطات الإسبانية إنه تم تسجيل 2000 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع العدد الإجمالي إلى 11.000.

بولندا

فرضت السلطات حجراً صحياً على جميع أعضاء الحكومة البولندية بعدما تأكدت إصابة أحد الوزراء بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس.

وقال ميشال دوورجيك مدير مكتب رئاسة الوزراء البولندية خلال لقاء بث عبر الراديو إن الحجر "فرض على كل الذين شاركوا في اجتماع العاشر من مارس/آذار بعدما تأكدت إصابة وزير البيئة بالفيروس".

إغلاق حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية والداخلية

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في خطاب أمس أنّ الاتحاد الأوروبي سيغلق "اعتباراً من الثلاثاء" حدوده الخارجية كاملةً لمدة 30 يوماً، وأمر بحظر التنقّلات غير الضرورية في فرنسا.

وقال ماكرون إنّ "كلّ الرحلات بين الدول غير الأوروبية والدول الأوروبية سوف تعلّق لمدة 30 يوماً"، موضحاً أنّ هذا التدبير يدخل حيّز التنفيذ "ظهر الثلاثاء" معلناً كذلك عن تشديد القيود المفروضة على التنقّل في فرنسا.

تركيا: تعليق الرحلات مع دول عربية

إثر زيادة كبيرة سجلت في الإصابات يوم أمس (29 إصابة جديدة ما يرفع الحصيلة إلى 47) أعلنت السلطات التركية أنها ستعلّق الرحلات مع ستّ دول جديدة، هي السعودية ومصر والإمارات وبريطانيا وسويسرا وإيرلندا.

وأصدرت الحكومة أيضاً قراراً بمنع إقامة صلاة الجماعة في المساجد، وإغلاق المسارح ودور السينما وتعليق الرحلات الجوية من وإلى ستّ دول إضافية.

وقال رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية علي إرباش "بات ضرورياً تعليق الصلوات الجماعية في المساجد". وأشار إلى أن نحو 90 ألف مسجد في تركيا ستبقى مع ذلك مفتوحةً أمام الراغبين في "أداء الصلاة بشكل فردي".

الجزائر: تعليق الرحلات

وسّعت الحكومة الجزائرية مساء الإثنين قرار تعليق كافة الرحلات الجوية والبحرية من وإلى فرنسا ليشمل كامل أوروبا ودولاً عربية وأفريقية، بحسب بيان لرئاسة الوزراء.

وقالت الحكومة في بيان "هذا التعليق الاستثنائي الذي توصي به السلطات الصحية الوطنية، سيكون مصحوباً بترتيبات لإجلاء مواطنينا المسافرين حالياً فـي البلدان المعنية...".

وأشار جراد لاحقاً إلى أن تعليق الرحلات سيشمل اعتباراً من الخميس أيضاً ستّ عواصم إفريقية هي أبيدجان وباماكو وداكار ونيامي ونواكشوط ووأغادوغو.

ومساء الإثنين أعلنت الحكومة في بيان أنّ رئيس الوزراء أمر كذلك بتعليق "جميع الرحلات الجوية المتوجهة والقادمة من تونس والقاهرة ودبي والدوحة وعمّان" وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

تونس تغلق حدودها بشكل كامل

قرّرت الحكومة التونسية مساء الإثنين إغلاق الحدود الجوية والبرية للبلاد، وذلك غداة إغلاقها الحدود البحرية، لتنضمّ بذلك تونس إلى قائمة الدول التي عزلت نفسها عن العالم في مسعى للحدّ من تفشّي فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ في خطاب عبر التلفزيون في ختام جلسة لمجلس وزراء مصغّر إنّ المجلس قرّر "إغلاق الحدود الجوية والبرية لكلّ الرّحلات التجارية، ما عدا السلع والبضائع وبعض رحلات الإجلاء عبر الجو".

ووجد آلاف السياح أنفسهم عالقين في تونس، ولاسيّما في جزيرة جربة، بعد إلغاء العديد من الرحلات الجوية خلال عطلة نهاية الأسبوع. والإثنين ساد التوتر مطار تونس حيث وجد المسافرون أنفسهم أمام شحّ في المعلومات.