عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
فيروس كورونا: آخر الأخبار والمستجدات لحظة بلحظة
حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

أوقع فيروس كورونا المستجد 36,674 وفاة على الأقل حول العالم منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 19,00 ت غ من يوم الإثنين. وتخطى عدد الإصابات التي تم تشخيصها رسميا في ما مجموعه 184 بلدا ومنطقة منذ أول ظهور للوباء 757,940 إصابة، في حين شفي 148,700 شخص. إلا أن عدد الحالات التي تم تشخيصها لا يعكس إلا جزءا من الرقم الفعلي للإصابات، إذ ان دولا عدة لا تجري فحص الإصابة بكورونا إلا للحالات التي تتطلّب دخول المستشفى.

وفي غياب لقاح أو علاج مثبت للوباء، لا يزال أكثر من ثلاثة مليارات نسمة معزولين داخل منازلهم في جميع القارّات.

فرنسا

تخطّت فرنسا الإثنين عتبة ثلاثة آلاف وفاة جراء فيروس كورونا مع تسجيل مستشفيات البلاد 3,024 حالة وفاة بينها 418 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهي الحصيلة اليومية الأكبر للوفيات على الأراضي الفرنسية منذ ظهور الوباء، وفق تعداد رسمي.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس الذين أدخلوا إلى المستشفيات نحو 21 ألفا (أي بزيادة 1,592 مصابا منذ الأحد)، علما أن 5,056 مصابا أدخلوا العناية المشددة بينهم 424 منذ الأحد.

إيطاليا

أعلن وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانسا أن الإغلاق التام المفروض على 60 مليون إيطالي منذ نحو ثلاثة اسابيع "سيمدد على الأقل حتى عيد الفصح" الذي تحتفل فيه البلاد في 12 نيسان/أبريل.

وأوضح الوزير انه "خلال اجتماع اللجنة العلمية والتقنية هذا الصباح تبين أن كل تدابير الإغلاق يجب ان تمدد على الأقل حتى عيد الفصح. الحكومة ستمضي في هذا الاتجاه"، علما ان عطلة عيد الفصح في إيطاليا تنتهي الإثنين في 13 نيسان/أبريل.

بريطانيا

خرج الأمير تشارلز، وريث العرش البريطاني المصاب بفيروس كورونا المستجدّ، من الحجر الصحي وهو "بحال جيدة"، وفق ما أعلن مكتبه الإعلامي.

وأفادت دارة كلارنس هاوس الملكية، مكتب النجل الأكبر للملكة إليزابيث الثانية، في بيان "بعد استشارة الأطباء، لم يعد أمير ويلز في العزل".

وأضافت أنه "بحال جيدة" مشيرة إلى أن الأمير البالغ 71 عاماً وُضع في الحجر الصحي لمدة سبعة أيام تطبيقاً لتوصيات الحكومة البريطانية.

وأمير ويلز موجود حالياً في اسكتلندا مع زوجته كاميلا "التي أجري لها الفحص لكنها ليست مصابة"، وفق دارة كلارنس هاوس.

وسجّلت بريطانيا رسمياً 22141 إصابة بفيروس كورونا المستجدّ بينها 1408 وفيات، وفق الأرقام الأخيرة الصادرة الاثنين عن السلطات الصحية.

ألمانيا

أجرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل فحصا ثالثا اظهر مجددا عدم اصابتها بفيروس كورونا المستجد، لكنها باقية في الحجر الصحي، وفق ما افاد متحدث باسم الحكومة الالمانية الاثنين. وتزداد شعبية ميركل منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 لنجاحها في نظر الالمان في التعامل مع هذه الازمة، وخصوصا أن عدد الوفيات في البلاد لا يزال محدودا نسبيا. وافاد معهد روبرت كوخ الاثنين أن عدد الاصابات المعلنة رسميا في المانيا بلغ 57 الفا و298 اضافة لاى 455 وفاة.

إسرائيل

وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين قيد الحجر الصحي الاحترازي بعد تأكيد إصابة أحد الموظفين في مكتبه بفيروس كورونا المستجد وفق ما علمت وكالة فرانس برس.

وقال مكتب رئيس الوزراء لفرانس برس "قرر رئيس الوزراء الخضوع للحجر هو وموظفيه لحين إتمام" تحقيق جار، فيما أكدت مصادر لفرانس برس أن التحقيق بدأ بعدما أظهر فحص إصابة أحد العاملين في مكتبه بالفيروس.

الأردن

قامت السلطات الاردنية الإثنين بإجلاء اكثر من ثلاثة الاف شخص من فنادق بعدما خضعوا لدى دخولهم المملكة لحجر صحي إلزامي مدة أسبوعين للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد، على ما افاد مصورو فرانس برس. وشرعت السلطات في اجلاء المحجور عليهم من فنادق في عمان ومنطقة البحر الميت، خضعوا فيها لحجر صحي إجباري لدى وصولهم الى الاردن قبل أسبوعين، وسط إجراءات مشددة.

السودان

اعلنت الخرطوم تأجيل امتحانات الشهادة الرسمية الى موعد يحدد لاحقا في اطار اجراءاتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويخوض هذه الامتحانات عادة عدد هائل من الطلاب للانتقال من المدارس الثانوية الى الجامعات والمعاهد العليا، وكان من المقرر ان تبدأ في 12 نيسان/ابريل المقبل على ان تستمر اسبوعين.

المغرب

ووصل عدد الوفيات جراء الفيروس في المغرب اليوم إلى 29 وفاة وعدد المصابين إلى 516 مصاباً.

منظمة الصحة العالمية

دعت منظمة الصحة العالمية الاثنين السلطات المصرية الى توفير مزيد من أماكن الرعاية الصحية تحسبا لاحتمال أن تشهد "انتقالاً على نطاق أوسع" لفيروس كورونا المستجد. وقال ايفان هوتين مدير ادارة الأمراض السارية بالمكتب الاقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية في بيان "للأسف هناك سيناريو عن احتمالية انتقال المرض على نطاق أوسع مما قد يؤدي الى أعداد كبيرة من الحالات" في مصر.

روسيا

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب هاتفيا الاثنين إمكانية التعاون في مكافحة فيروس كورونا المستجد وإجراء مشاورات حول النفط، على ما أعلن الكرملين.

وقال الكرميلن في بيان إن الرئيسين عبرا عن "قلقهما الكبير حيال مدى انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم".

الإمارات

قررت اللجنة التسييرية لمعرض إكسبو دبي 2020 العالمي الاثنين الطلب من المكتب الدولي للمعارض، المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو الدولي، تأجيل الافتتاح لمدة عام بسبب فيروس كورونا المستجد.

وعقد إكسبو 2020 دبي اجتماعاً "عن بعد" للجنة تسييره مع ممثلي الدول المشاركة في الحدث الدولي، وذلك في إطار مشاورات بشأن أثر وباء كوفيد-19 على الاستعدادات للمعرض الذي يتوقع منظموه أن يستقطب 25 مليون زيارة.

واتّفقت اللجنة على الطلب من المكتب الدولي للمعارض "دراسة مسألة تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به".

إيران

أعلنت إيران الاثنين تسجيل 117 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات بحسب الأرقام الرسمية إلى 2757. وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور كذلك أنه تم تسجيل 3186 إصابة جديدة خلال يوم واحد، ما يرفع إجمالي الإصابات في إيران إلى 41495 حالة.

إسبانيا

اكدت إسبانيا الاثنين تسجيل 812 وفاة جديدة خلال 24 ساعة جراء فيروس كورونا المستجد، ما يرفع الحصيلة الإجمالية 7340 وفاة، وفق أرقام وزارة الصحة.

ويشكل ذلك أول انخفاض في أعداد الوفيات اليومية منذ يوم الخميس في إسبانيا التي تسجل أكبر عدد وفيات ناجمة عن الوباء بعد إيطاليا. وأحصت إسبانيا الأحد 838 وفاة.

بلجيكا

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة أكثر من 500 شخص في بلجيكا حتى الاثنين وفق أرقام السلطات الصحية في البلاد التي أحصت نحو 12 ألف إصابة مؤكدة منذ بدء تفشي الوباء.

وأحصت السلطات الاثنين 513 وفاةً بالإجمال، مع تسجيل 160 وفاةً إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى 11899 إصابة مؤكدة بعد الفحص في البلد الذي يعد 11,4 مليون نسمة، كما أكدت السلطات في مؤتمر صحافي.

البورصات الأوروبية

سجلت البورصات الأوروبية مزيدا من الخسائر في التعاملات المبكرة الاثنين بعدما زاد انتشار فيروس كورونا المستجد من الاضطرابات التي تشهدها سوق الأسهم العالمية وغيرها من الأسواق المالية وسط انخفاض أسعار النفط.

وسجلت بورصة لندن انخفاضا بنسبة 1,6%، وسوق فرانكفورت (1%) وباريس (1,9%) وميلانو (2%) ومدريد (2,4%).

الولايات المتحدة الأمريكية

قالت السلطات في ولاية نيويورك إنها سجلت أكثر من ألف وفاة جراء فيروس كورونا أغلبهم في مدينة نيويورك.

تخلّى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فكرة عزل ولاية نيويورك ورجّح أن يصل معدّل الوفيّات في الولايات المتحدة جرّاء الفيروس إلى ذروته في غضون أسبوعين. وقال خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض "لذلك، سنمدّد إرشاداتنا حتّى 30 نيسان/أبريل لإبطاء انتشار" الفيروس.

وتُعتبر الولايات المتحدة، من حيث عدد الحالات، الدولة الأكثر تضرّراً من الفيروس، إذ سُجّلت فيها أكثر من 142 ألف إصابة وأكثر من 2,400 حالة وفاة.

الصين

وأحصت الصين (باستثناء هونغ كونغ وماكاو)، حيث بدأ تفشي الوباء في كانون الأول/ديسمبر، أكثر من 81 ألف إصابة وسجلت أربع حالات وفاة جدد ليصل إجمالي عدد المتوفين بسبب الفيروس بها إلى أكثر من 3300 شخص، فيما شفي 75,700 شخص.

إسبانيا

سُجّل ما لا يقل عن 6,800 وفاة من أصل أكثر من 80 ألف إصابة. وفي ضوء هذه الأعداد، ثمّة أمل لدى السلطات الإسبانيّة في أن تكون ذروة العدوى قد اقتربت.

الأرجنتين

أعلنت الأرجنتين الإثنين تمديد فترة الحجر الالزامي 14 يوماً لمواجهة الفيروس الذي أصيب به 820 شخصاً في البلاد وأودى بعشرين آخرين منذ بداية آذار/مارس.

ساحل العاج

سجلت ساحل العاج الأحد أول وفاة على أراضيها جراء فيروس كورونا، حسبما أعلن وزير الصحة. وسُجلت الأحد 25 إصابة جديدة رسمياً في البلاد، ليصبح المجموع 165 حالة.