عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
مجلس النواب الأوكراني
مجلس النواب الأوكراني   -   حقوق النشر  AP
حجم النص Aa Aa

نظّمت الصين صباح السبت وقفة تأمّل وطنيّة لثلاث دقائق تكريما لذكرى 3326 شخصا راحوا ضحيّة فيروس كورونا المستجدّ في البلاد بينما أوصت الحكومة الأميركية السكان بتغطية وجوههم في الشوارع لإبطاء انتشار الوباء في الولايات المتحدة حيث سجل مجددا عددا قياسيا محزنا من الوفيات خلال 24 ساعة.

وعند الساعة العاشرة (02,00 ت غ)، دوّت الصافرات في أنحاء الصين التي تضم أكبر عدد من السكان في العالم ونكست الأعلام فيها.

وفي مدينة ووهان (وسط) البالغ عدد سكّانها 11 مليون نسمة وظهر فيها الفيروس تجمّع موظّفون يعملون في الحقل الطبّي لإحياء ذكرى الضحايا، بينما اجتمع الرئيس شي جينبينغ مع القادة الشيوعيين الرئيسيين الآخرين في المجمع الضخم في بكين الذي يضم مقر السلطة، وفقا لصور بثها التلفزيون الوطني.

Mindaugas Kulbis/ِAP-2020 .
APTOPIX Virus Outbreak LithuaniaMindaugas Kulbis/ِAP-2020 .

الولايات المتحدة

تجاوز عدد الإصابات المسجلة رسمياً في الولايات المتحدة حاجز 300 ألف حالة، ليبلغ العدد الإجمالي حتى الساعة الثامنة مساء السبت بتوقيت غرينتش 305,934 إصابة وأكثر من 8000 حالةوفاة.

سويسرا

تجاوزت حصيلة ضحايا كوفيد-19 في سويسرا السبت 20 ألف إصابة و500 وفاة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة.

وقالت الوزارة إنه تأكد إصابة 20,201 شخص بفيروس كورونا المستجد بحلول صباح السبت، أي ما يعادل ألف إصابة يومياً.

وسجل البلد الذي يبلغ عدد سكانه 8,5 مليون نسمة 76 وفاة إضافية خلال 24 ساعة، ما يرفع الحصيلة الاجمالية إلى 540 وفاة منذ بدء انتشار الوباء.

وسويسرا من بين أكثر الدول تأثراً بالوباء قياساً إلى عدد السكان، إذ يبلغ المعدل 236 إصابة مؤكدة لكل 100 ألف ساكن.

مصر

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر استمرار تعليق جميع الصلوات والمناسبات في الكنائس بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت كنيسة الأقباط، قد نشرت على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك قرارات لجنة سكرتارية المجمع المقدس التي اجتمعت الخميس برئاسة بابا الأقباط تواضروس الثانى.

ونصت القرارات على "استمرار تعليق جميع الصلوات بالكنائس، بما فيها صلوات أسبوع الآلام المقدس، والتي تعتبر من أهم المناسبات الكنسية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية" لحين انتهاء الأسباب الصحية التي دعت لذلك.

كما أكدت القرارات على أن تقتصر الجنازات على عائلة المتوفي فقط.

وتغلق الكنائس أبوابها في مصر على خلفية جائحة كورونا المستجد منذ 21 آذار/مارس.

الإمارات

شدّدت دبي القيود التي تفرضها على حركة التنقل السبت مع تسجيل الإمارات 241 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وهو أعلى معدل إصابات مؤكّدة في الدول الخليجية في يوم واحد.

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي تكثيف "عمليات التعقيم" التي تجريها السلطات المحلية منذ فترة في المدينة، على مدار اليوم كاملاً بعدما كانت تجري لمدة 10 ساعات.

وقالت في بيان انّها اتخذت "إجراءات مشدّدة لتقييد حركة الأفراد والمركبات في مختلف انحاء الإمارة (...) على مدار اليوم ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد".

ويُسمح فقط بالخروج من المنزل لقضاء الاحتياجات الأساسية والضرورية الغذائية والصحية، ويقتصر ذلك على فرد واحد من أفراد العائلة، وكذلك الخدمات الصحية مثل المستشفيات والعيادات الطبية والصيدليات "مع الالتزام الكامل بارتداء الكمامات والقفازات".

كما أعلنت الإمارة عن وقف خدمة المترو التي يستخدمها مئات آلاف العمال يوميا حتى إشعار آخر.