عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
APTOPIX Virus Outbreak Massachusetts
APTOPIX Virus Outbreak Massachusetts   -   حقوق النشر  Michael Dwyer/AP-April 2020
حجم النص Aa Aa

أدى وباء كوفيد-19 إلى وفاة أكثر من 63 ألف شخص في العالم، منذ ظهوره للمرّة الأولى في كانون الأول/ديسمبر في الصين، في وقت حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواطنيه من أنّ الولايات المتحدة تدخل "مرحلة مروّعة" جرّاء الفيروس المستجدّ.

وأسفر انتشار الفيروس عن وفاة ما لا يقلّ عن 63,437 شخصًا في العالم، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس أمس السبت استنادًا إلى مصادر رسميّة. وتمّ تشخيص أكثر من 1,169,210 إصابات في 190 دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسميّة.

بريطانيا

أدخل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأحد المستشفى لإجراء فحوص، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة، وذلك بعد عشرة أيام من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة البريطانية أن "رئيس الوزراء أدخل الليلة المستشفى لإجراء فحوص بناء على توصية طبيبه"، وقد وصفت رئاسة الحكومة في بيانها الأمر بأنه "خطوة احترازية".

إسبانيا

سجلت إسبانيا الأحد 674 وفاة نتيجة فيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وهي أدنى حصيلة منذ عشرة أيام تعكس تراجعاً لليوم الثالث على التوالي، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة.

وبذلك يصل عدد الوفيات الإجمالي منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 إلى 12418 وفاة، وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد إيطاليا.

وبلغ عدد الوفيات اليومية في إسبانيا حده الأقصى الخميس في 2 نيسان/أبريل مع إحصاء 950 وفاة.

وتراجعت نسبة تزايد العدد الإجمالي من الوفيات إلى 5,7% خلال الساعات ال24 الأخيرة، بعدما وصلت مؤخرا إلى 30% في يوم واحد.

أما عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، فازداد بنسبة 4,8% ليصل إلى 130759 إصابة، ما يشير إلى أن انتشار الوباء يتباطأ بعدما وصلت النسبة إلى 8,2% في الأول من نيسان/أبريل و14% قبل عشرة أيام.

وارتفع عدد المرضى الذين تعافوا بنسبة 11% ليصل إلى 38080 حالة.

هايتي

أعلنت هايتي الأحد عن أول وفاة على أراضيها بفيروس كورونا المستجد لرجل يبلغ من العمر 55 عاماً كان يعاني من مشاكل صحية سابقة.

وأفادت وزارة الصحة أن الرجل كان يعاني من داء السكري وارتفاع ضغط الدم.

وكان بين 21 شخصاً تأكدت إصابتهم بكوفيد-19 في هايتي، البلد الذي تهيمن فئة الشباب على سكانه وحيث أعمار أكثر من نصف المصابين بالمرض تحت الـ45.