عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيروس كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة

محادثة
euronews_icons_loading
فيروس كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة
حقوق النشر  أ ب
حجم النص Aa Aa

في وقت تزيد فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم عن مليون و200 ألف حالة، تتشارع الدول والحكومات في جهودها من أجل احتواء انتشاره المستمر منذ نهاية العام الماضي.

وبلغت الوفيات جراء الإصابة بكوفيد-19 أكثر من 73 ألف إصابة ولا يزال أكثر من ثلاثة مليارات نسمة معزولين داخل منازلهم في جميع القارّات وفي غياب لقاح أو علاج مثبت للوباء،

وبينما انخفض المعدل اليومي أمس الأحد للوفيات في بؤر للفيروس في أوروبا كإسبانيا وإيطاليا تستمر الولايات المتحدة الأمريكية في تسجيل وفيات أعلى بلغ إجماليها أكثر من 9600 حالة حتى الآن.

وهناك أكثر من 50 ألف وفاة في أوروبا بفيروس كورونا المستجد طبقاً لإحصاء فرانس برس.

جونسون في العناية المركزة

أُدخل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أصيب قبل عشرة أيام بفيروس كورونا المستجد، العناية المركزة الإثنين غداة إدخاله مستشفى في وسط لندن، وفق ما أعلن متحدث باسمه.

وأشار المتحدث باسم جونسون أن "الحال الصحية لرئيس الوزراء تدهورت وبناء على توجيهات فريقه الطبي تم إدخاله قسم العناية المركزة في المستشفى". وأوضح في بيان أن "رئيس الوزراء طلب من وزير الخارجية دومينيك راب (...) أن ينوب عنه حيثما تقتضي الضرورة".

وتعهد راب ب"هزيمة فيروس كورونا" في غياب رئيس الوزراء

تخطت حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في بريطانيا خمسة آلاف، وفق ما أظهرت أرقام رسمية نشرت الإثنين، بيّنت وفاة 439 شخصا في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وجاء في تغريدة لوزارة الصحة أنه "اعتبارا من الساعة الخامسة من مساء الخامس من نيسان/أبريل أصبحت حصيلة الوفيات في صفوف المصابين بفيروس كورونا المستجد في مستشفيات المملكة المتحدة 5,373".

مصر

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 149 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1322.

وأشارت الوزارة إلى تسجيل 7 حالات وفاة جديدة خلال الساعات ال24 الأخيرة ليصبج إجمالي عدد الوفيات 85 حالة.

منظمة الصحة العالمية

ندد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بـ"التصريحات العنصرية" التي صدرت عن باحثين أشاروا مؤخرا إلى إفريقيا كـ"حقل اختبار" للقاح محتمل ضد كوفيد-19.

وقال مدير عام المنظمة الذي شغل في الماضي منصب وزير الخارجية الإثيوبي في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت من جنيف إن "إفريقيا لا يمكن أن تكون ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح"، منددا بـ"العقلية الاستعمارية".

وحذّرت المنظمة من أن استخدام الكمامات وحدها غير كاف للتغلب على تفشي وباء كوفيد-19 الذي أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 70 الف شخص.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي عبر الفيديو إن "الكمامات يجب ألا تستخدم إلا في إطار حزمة إجراءات وقائية" أخرى، مضيفا "ما من حل سحري، الكمامات لوحدها لا يمكنها وقف تفشي كوفيد-19". واعتبر أن استخدام الكمامات يكون مبررا فقط عند تعذّر غسل اليدين أو التباعد الاجتماعي.

الولايات المتحدة الأمريكية

تخطى عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة عتبة العشرة آلاف منذ تفشي الوباء في أواخر كانون الثاني/يناير حسبما أعلنت جامعة جونز هوبكنز الإثنين.

وقالت الجامعة ومقرها بالتيمور والتي ترصد أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة إن عدد حالات الإصابة المؤكدة على الأراضي الأميركية بلغ 347,003 إصابة على الأقل و10,335 وفاة.

مدد حاكم نيويورك أندرو كومو الاثنين الإغلاق الشامل في الولاية التي تعد بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة حتى آخر الشهر. وقال كومو إن معدل الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في نيويورك "ثابت" منذ يومين لكنه أعلن تمديد إغلاق المدارس والأعمال التجارية غير الأساسية حتى 29 نيسان/أبريل مشددا على أن "الوقت الحالي غير مناسب للتراخي".

فرنسا

أسفر فيروس كورونا المستجد عن 8,911 وفاة في فرنسا منذ مطلع آذار/مارس، بينها 833 حالة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وفق ما أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران. ومن بين الوفيات الإضافية سجّلت 605 حالات في المستشفيات، أما الوفيات المتبقية فسجّلت في دور رعاية المسنين أو في مراكز طبية اجتماعية. وتراجعت الحصيلة اليومية للمرضى الذين أدخلوا العناية المركزة إلى 94 وهي النسبة الأدنى منذ فرض تدابير الإغلاق في 17 آذار/مارس، لكن الوزير أكد أن "الجائحة لم تبلغ ذروتها بعد".

إيطاليا

ارتفعت الحصيلة اليومية للوفيات بكوفيد-19 في إيطاليا إلى 636 الاثنين، بعد يوم على تراجعها إلى أدنى مستوى لها منذ أسبوعين، وفق ما أفاد جهاز الحماية المدنية. وتراجع عدد الوفيات إلى 525 الأحد بعدما كان انخفض كذلك السبت مقارنة مع تسجيل 766 وفاة الجمعة، ما منح البلد الذي سجّل 16 ألفا و523 وفاة بالفيروس بصيص أمل بشأن احتمال تحسّن الوضع.

إسبانيا

وتراجعت الوفيات في إسبانيا بفيروس كورونا لليوم الرابع على التوالي مع تسجيل 637 وفاة خلال 24 ساعة.

إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الإثنين عن ارتفاع الوفيات جراء الفيروس إلى 3,739 حالة من أصل حوالي 60 ألف حالة إصابة بالبلاد.

السعودية

سجلت وزارة الصحة السعودية الإثنين سجّلت وزارة الصحة 61 حالة إصابة جديدة ليبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في المملكة 2463 حالة وما لا يقل عن 34 حالة وفاة جراءه حتى الآن.

المغرب

وأعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل 92 حالة جديدة ليصل العدد الإجمالي للمصابين فيها إلى 1113 شخصًا. كذلك سجلت الوزارة حالتي وفاة مما يرفع العدد إلى 71 حالة وفاة.

الأمم المتحدة

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداءً عالميًا لحماية النساء والفتيات "في المنازل"، في وقت يتفاقم العنف المنزلي والأسري خلال فترة الحجر الصحّي الناجمة عن كوفيد-19.

لبنان

بدأ لبنان الأحد بإعادة رعاياه من الخارج بعدما كان أغلق مطاره في اطار خطة تعبئة عامة أعلنتها الحكومة قبل أسابيع في سياق مكافحة الفيروس. وهبطت طائرتان من أربع لشركة طيران الشرق الأوسط قبل ظهر الأحد وبعده ناقلة 157 راكباً، الأولى من الرياض والثانية من أبوظبي وفق الإعلام المحلي.

وسجّل لبنان الذي يفرض اجراءات مشددة للحدّ من تفشي الفيروس، 527 إصابة توفي 18 منهم.

اليابان

ستعد الحكومة اليابانية لإعلان حالة الطوارئ الإثنين للحد من انتشار الوباء الذي شهد تسارعا مؤخرا في أجزاء من البلاد، وبخاصة في طوكيو.

وتتوقع العديد من وسائل الإعلام المحلية إعلان حال الطوارئ الثلاثاء بعد تسجيل الأرخبيل حوالي 3650 إصابة لغاية الأحد و73 حالة وفاة، وفقا لآخر حصيلة رسمية.