عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وباء كورونا: آخر المستجدات والأخبار لحظة بلحظة

euronews_icons_loading
Iraq Coronavirus
Iraq Coronavirus   -   حقوق النشر  Anmar Khalil/Copyright 2020 The Associated Press. All rights reserved.
حجم النص Aa Aa

أسفر فيروس كورونا المستجد عن وفاة ما لا يقل عن مئة ألف شخص في العالم، حوالى 70% منهم في أوروبا، منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، وفق حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس الجمعة الساعة 17,30 ت غ استنادا إلى مصادر رسمية. وتم إحصاء مجموع 100661 وفاة بينها 70245 في أوروبا، القارة الأكثر تأثرا بوباء كوفيد-19. وإيطاليا هي الدولة التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في العالم (18849)، تليها الولايات المتحدة (17925)، ثم إسبانيا (15843) وفرنسا (13197). وتم إحصاء 1650651 إصابة في العالم حتى الآن، من بينها 857233 إصابة، أي أكثر من نصف الحصيلة الإجمالية، في أوروبا، وأكثر من 475 ألفا في الولايات المتحدة التي تسجل أسرع انتشار للوباء.

10.04.2020
21:58
البرازيل 
تجاوز عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في البرازيل الجمعة عتبة الألف، وفق ما أفادت وزارة الصحة في أكثر البلاد تضررا من الجائحة في أميركا اللاتينية. وقالت الوزارة إنّه تم تسجيل 19,638 إصابة مؤكدة و 1,057 وفاة. 
10.04.2020
21:36
ليفربول 
 أعلن نادي ليفربول الإنكليزي لكرة القدم الجمعة ان لاعبه الأسطوري ومدربه السابق "السير" الاسكتلندي كيني دالغليش الذي أدخل المستشفى هذا الأسبوع، مصاب بفيروس كورونا المستجد، لكن لا تظهر عليه أي عوارض. وأوضح النادي الشمالي في بيان ان دالغليش البالغ من العمر 69 عاما "أدخل المستشفى الأربعاء الثامن من نيسان/أبريل لمعالجة التهاب". وأضاف "التزاما بالاجراءات الراهنة، خضع في وقت لاحق لفحص +كوفيد-19+ على رغم انه لم تظهر عليه سابقا أي عوارض للمرض. بشكل غير متوقع، جاءت النتيجة إيجابية، لكنه لا يزال دون عوارض". وأوضح ليفربول ان الدولي الاسكتلندي السابق كان، وقبل إدخاله المستشفى هذا الأسبوع، "قد اختار العزل المنزلي الطوعي مع عائلته، لفترة أطول من تلك الموصى بها. وهو يحض الجميع على اتباع مشورة الحكومة والخبراء في الأيام والأسابيع المقبلة"
 
10.04.2020
21:33
تركيا 
أمرت تركيا مواطنيها بالبقاء في منازلهم لمدة 48 ساعة في 31 مدينة بدءاً من منتصف ليل الجمعة، مع تطبيق إجراءات صارمة جديدة لاحتواء فيروس كورونا المستجد. وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الأمر سيستمر حتى منتصف ليل الأحد في عشرات المدن، بما في ذلك في اسطنبول والعاصمة أنقرة. 
10.04.2020
21:14
إسبانيا 
رغم أن التصميم "بسيط للغاية"، الا أن جهاز التنفس الاصطناعي الذي بدأت شركة "سيات" الاسبانية لصناعة السيارات بانتاجه بالتعاون مع مهندسين مختصين ومراكز أبحاث سيساعد حتما على تخفيف الضغط عن مستشفيات البلاد التي تكتظ بمرضى كوفيد-19 الذين يكافحون ضيق التنفس. وأجبر النقص الحاد في أجهزة التنفس الاصطناعية الأطباء في كل مكان على اتخاذ قرارات صعبة تحدد من يمكن أن يحظى بفرصة للعيش ومن يُترك لمصيره، في حين دخل مهندسون متخصصون الميدان لايجاد حلول. الجهاز الأسباني يحمل اسم "اويْكسجن" ويعمل بمحرك لماسحات زجاج السيارات ويتم انتاجه حاليا في مصنع لشركة "سيات" في كاتالونيا بمعدل 100 جهاز تنفس يوميا. "
10.04.2020
21:08
منظمة الصحة العالمية 
 نفت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن تكون تلقت إنذارا مبكرا من تايوان حول انتقال فيروس كورونا الجديد بين البشر وتجاهلته، بعد ظهور المرض في الصين في كانون الأول/ديسمبر، وهو ما تتهمها به واشنطن. وتتهم الولايات المتحدة منظمة الصحة العالمية بالانحياز للصين وبمساعدة هذا البلد على "إخفاء" خطورة المرض. ولوح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعليق مساهمة بلاده الكبرى في ميزانية الوكالة التابعة للأمم المتحدة والتي تلعب دورا محوريا في التصدي لوباء كوفيد-19، وقال الجمعة أنه سيصدر إعلانا الأسبوع المقبل بهذا الصدد. 
ونفت منظمة الصحة العالمية الاتهامات الأميركية في رسالة إلكترونية وجهتها الجمعة إلى وكالة فرانس برس. وأكدت المنظمة أنها تلقت من السلطات التايوانية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 بريدا إلكترونيا يفيد عن "معلومات صحافية حول حالات التهاب رئوي لانمطي في ووهان" وأن "سلطات ووهان تعتقد أنه ليس (فيروس) سارس"، متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الذي أودى بـ774 شخصا معظمهم في آسيا في 2002-2003.
وأكدت منظمة الصحة أن "الرسالة الإلكترونية لم تتضمن أي ذكر لانتقال العدوى بين البشر". وأوضحت أنها سألت السلطات التايوانية "بأي طريقة نُقلت إليها" الشبهات بشأن انتقال العدوى بين البشر، مؤكدة "ليس لنا علم سوى بهذه الرسالة الإلكترونية الوحيدة التي لا تأتي إطلاقا على ذكر انتقال العدوى بين البشر". وأضافت "لم نتلق ردا". ودعا مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأربعاء إلى "عدم تسييس" وباء كوفيد-19، وسانده في موقفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي اعتبرا أن الوقت "ليس مناسبا" لانتقاد منظمة تقف "في خط الدفاع الأول" ضد الفيروس. 
10.04.2020
20:14
البحرين 
 أعلنت وزارة الصحة البحرينية عن تسجيل 26 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، إن الحالات الجديدة التي تم تسجيلها، منها 8 حالات قادمة من الخارج، و18 حالة مخالطة لحالات قائمة.
 
 
 
10.04.2020
20:11
 بلغت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في فرنسا 13197 وفاة منذ بدء انتشار الوباء، بعد تسجيل 987 وفاة جديدة خلال 24 ساعة بينهم طفل، على ما أعلن المدير العام للصحة جيروم سالومون مساء الجمعة. وبين الوفيات الجديدة، حصلت 433 في دور المسنين والمرافق الطبية الاجتماعية، و554 في المستشفيات. وذكر سالومون بين ضحايا الوباء طفل عمره أقل من عشر سنوات، ويبدو أن أسباب وفاته كانت "متعددة". لكن المتحدث أفاد عن "بصيص أمل ضئيل" يتمثل في تراجع عدد المرضى الذين ينقلون إلى أقسام الإنعاش بـ62 مريضا. 
 
10.04.2020
19:35
فرنسا 
 وفاة 987 خلال 24 ساعة في فرنسا جراء فيروس كورونا المستجد ما يرفع الحصيلة إلى 13 ألفا (رسمي)
10.04.2020
19:22
أمازون 
أعلنت مجموعة "أمازون" العملاقة للتجارة الإلكترونية أنها استحدثت مختبرا خاصا بها لإخضاع موظفيها الأميركيين لفحوصات فيروس كورونا المستجد مع انتشار القلق على صحتهم. وأكدت المجموعة أنها عززت الوسائل المتاحة لديها لإجراء فحوصات الكشف هذه. وكانت الشركة توظف أكثر من 750 ألف شخص عبر العالم في مطلع السنة الراهنة إلا أنها عمدت إلى زيادة عددهم تلبية للطلب المتزايد جدا على خدماتها. وكتبت المجموعة في مدونة "علق موظفون في أمازون من اختصاصات مختلفة من باحثين علميين ومسؤولي برامج ومهندسي معلوماتية، نشاطهم اليومي للانضمام إلى فريق مكرس لهذه المبادرة".
وسجلت إصابات بمرض كوفيد-19 في مخازن عدة عائدة لمجموعة "أمازون". وإزاء ذلك نظم عاملون في الشركة تظاهرات وأوقفوا العمل موقتا مطالبين بتعزيز سلامتهم. وبدأت "أمازون" قياس حرارة الموظفين وتوزيع الأقنعة عليهم الأسبوع الماضي. وكانت المجموعة أعلنت في آذار/مارس أنها بصدد توظيف مئة ألف شخص واستثمار 350 مليون دولار لمساعدة موظفيها وشركائها خلال هذه الجائحة.
10.04.2020
19:18
أنغولا
 وصل أكثر من 250 طبيباً كوبياً الجمعة إلى لواندا لمساعدة السلطات الأنغولية في مكافحة فيروس كورونا المستجد،  حتى اليوم، سجلت أنغولا التي يوجد نظامها الصحي في وضع سيء 19 اصابة مؤكدة وحالتي وفاة بكوفيد-19. لدى وصولهم على متن طائرة تتبع شركة الطيران الوطنية الأنغولية، وجد الأطباء الكوبيون في استقبالهم ممثلين لسلطات البلاد والسفيرة الكوبية. وقالت السفيرة إستر أرمنتيروس "لقد جاؤوا كل وفق اختصاصه... هذه المجموعة مجهزة لمكافحة هذا الوباء". من جهتها، قدّرت وزيرة الصحة الأنغولية سيلفيا لوتوكوتا إن وجودهم سيوفر "سندا كبيرا" لامكانيات التشخيص. وأضافت أن الأطباء الكوبيين سيوزعون في أنحاء البلاد، بما فيها "المناطق النائية"، من أجل تعزيز أقسام الرعاية المركزة والأمراض الصدرية خاصة. واشادت الوزيرة بـ"الأخوة والروابط التاريخية" بين البلدين. وكشفت لوتوكوتا بداية الشهر طلب المساعدة من كوبا والصين لمكافحة فيروس كوروناالمستجد. وأعلن الرئيس جواو لورنسو حال طوارئ حتى 25 نيسان/ابريل، لتقليص التنقلات والاجتماعات والأنشطة العامة بشكل كبير. وتعود العلاقات الوثيقة بين لواندا وهافانا إلى الحرب الأهلية في أنغولا (1975-2002). وأرسلت كوبا في خضم الحرب آلاف المقاتلين للبلد الواقع في جنوب افريقيا لدعم الحركة الشعبية لتحرير أنغولا الحاكمة منذ الاستقلال عام 1975.