عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كوفيد-19: أكثر من 14 مليون إصابة حول العالم وأبرز المستجدات الأخرى

محادثة
عامل من الجهاز الطبي في الولايات المتحدة الأميركية في فلوريدا
عامل من الجهاز الطبي في الولايات المتحدة الأميركية في فلوريدا   -   حقوق النشر  AP Photo/Lynne Sladky
حجم النص Aa Aa

اجتاز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم عتبة الـ14 مليون فيما قارب عدد الوفيات من 600 ألف، وسط انتشار أوسع تشهده كلّ من الولايات المتحدة الأميركية والبرازيل والهند. وفيما تخطت الهند منذ الأمس عتبة المليون إصابة، سجلت الولايات المتحدة لليوم الثالث على التوالي رقماً قياسياً لناحية عدد الإصابات الجديدة. وفي أوروبا، أعادت سلطات برشلونة فرض حجر صحّي جزئي في المدينة، أملاً في أن تحدّ عدد الإصابات الذي ازداد بشدّة في الأيام الأخيرة. أدناه أبرز المستجدات العالمية.

18.07.2020
18:26

الصين تبدأ حملة اختبارات جماعية في شينجيانغ بعد ظهور إصابات جديدة بكوفيد-19

أطلقت الصين السبت حملة واسعة النطاق لإجراء اختبارات جماعية لفيروس كورونا في شيجيانغ في اقصى شمال غرب البلاد، بعدما أثار ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس مخاوف من تفشي الوباء في هذا الإقليم.
وتبين الإصابات الجديدة الصعوبات المستمرة التي تواجهها الصين من أجل القضاء على العدوى منذ ظهور الوباء للمرة الأولى في مدينة ووهان بوسط الصين أواخر العام الماضي قبل انتشاره حول العالم.
ويأتي نظام الفحوص الجديد غداة قيام السلطات بخفض معظم الرحلات الجوية الى أورومتشي عاصمة الإقليم وإغلاق المترو في المدينة ووقف خدمات النقل العام. وسجلت المدينة 17 إصابة جديدة منذ السبت، وفق ما أفادت السلطات في مؤتمر صحافي.
 
18.07.2020
15:05

روسيا تسجّل 6.234 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة

سجلّت السلطات الصحية في روسيا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 6.234 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 765.437 إصابة، لتكون روسيا بذلك الدولة الرابعة الأكثر تضرراً بعد الولايات المتحدة  والبرازيل والهند. 
وقالت وزارة الصحة الروسية إن عدد الإصابات المسجّل في اليوم الأخير يشير إلى انخفاض بنسبة 0.8 بالمئة عمّا سبق. 
18.07.2020
13:04

الرئيس الإيراني: نحو 25 مليون إيراني قد يكونوا أصيبوا بفيروس كورونا منذ بدء انتشار الوباء 

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، إن بلاده تقدّر أن هناك نحو 25 مليون إيراني أصيبوا بفيروس كورونا، منذ بدء انتشار الوباء، بحسب ما ذكرته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا).
 ودعا روحاني الإيرانيين إلى أخذ الوباء على محمل الجد مضيفاً أن عدد الإصابات قد يبلغ من 30 مليوناً إلى 35 مليوناً في الشهور المقبلة. 
18.07.2020
09:05

رئيس الوزراء الفرنسي يدعو إلى "مزيد من اليقظة"

نفى رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أن يكون الوضع الصحي المرتبط بفيروس كورونا في فرنسا "خطيرا"، غير أنه دعا في الوقت نفسه إلى "مزيد من اليقظة". 
وردا على احتمال إعادة فرض حجر صحي في فرنسا على غرار الحجر الذي تقرر الجمعة فرضه في برشلونة، أشار كاستيكس إلى أن الأرقام في هذه المدينة الواقعة في منطقة كاتالونيا تدل على "تدهور أكبر بكثير مما نشهده" على الأراضي الفرنسية وأنه حدث "تساهل لا شك فيه".
وأضاف "لكننا لا نعرف ماذا سيحدث بعد ثلاثة أسابيع ودورنا هو الوقاية عبر إجراء المزيد من الفحوص وتعزيز الوعي لدى مواطنينا"، معترفا بأن التأخير طال في بعض المختبرات لإجراء فحوص. وقال "يبدو أن هذه الظاهرة تفاقمت قليلا هذه الأيام".
 
18.07.2020
09:03

حصيلة قياسية في الولايات المتحدة لليوم الثالث على التوالي

سجّلت الولايات المتّحدة مساء الجمعة، لليوم الثالث على التوالي، حصيلة قياسيّة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، حسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز. وأظهرت البيانات التي نشرت فجر السبت أنّ الدولة الأكثر تضرّراً من الوباء في العالم سجّلت خلال 24 ساعة 77,638 إصابة جديدة بالوباء ليصل إجماليّ الإصابات إلى نحو 3.64 مليون، إضافةً إلى 927 وفاة، ليرتفع بذلك إجماليّ عدد الذين حصد الفيروس الفتّاك أرواحهم في هذا البلد إلى 139,128 شخصاً.

ومنذ نهاية حزيران/يونيو تواجه أقوى دولة في العالم تزايداً متسارعاً في أعداد المصابين بالفيروس ولا سيّما في الولايات الواقعة في غرب البلاد وجنوبها.
 
18.07.2020
09:00

إصابة وزير سابع في الحكومة البوليفية بفيروس كورونا

قالت حكومة بوليفيا الجمعة إن وزير التنمية الإنتاجية والاقتصاد التعددي خوسيه ابيل مارتينيز مصاب بفيروس كورونا ليكون بذلك سابع وزير تُعلَن إصابته بين وزراء حكومة الرئيسة البوليفية الموقتة جانين آنييز المصابة أيضاً.

وجاء في بيان أن مارتينيز "لا تظهر عليه أعراض" و"سيحترم العزلة التي يوصي بها البروتوكول وسيواصل أنشطته من منزله من خلال العمل عن بعد". وانضم مارتينيز بذلك إلى صفوف زملائه المصابين وهم وزراء شؤون الرئاسة والصحة والخارجية والمناجم والمحروقات والاقتصاد والمال.
 

18.07.2020
08:57

تخفيف إجراءات الحجر في بوينس آيرس رغم ارتفاع الإصابات بكوفيد-19

أعلنت الحكومة الأرجنتينية الجمعة تخفيف إجراءات الحجر في منطقة العاصمة رغم ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا. 

وقال رئيس بلدية المدينة هوراسيو رودريغيز لاريتا والمحافظ أكسيل كيتشيلوف في مؤتمر صحافي إنه ابتداء من الإثنين سيكون ممكنا استئناف نشاط الصناعات والعمل في المتاجر المحلية والقيام ببعض الأنشطة المهنية فضلا عن ممارسة الرياضة وارتياد دور العبادة. 

وقال الرئيس البرتو فرنانديز "ما زلنا بعيدين عن تجاوز (الأزمة). الخطر لا يزال كامنا". وأضاف "سنحاول العودة تدريجياً إلى الحياة الطبيعية في هذا العالم الجديد الذي يتطلب منا اتخاذ إجراءات وقائية خاصة".