عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الطريق إلى البيت الأبيض: تغطية حية للانتخابات الرئاسية الأميركية

محادثة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال كلمته من البيت الأبيض
الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال كلمته من البيت الأبيض   -   حقوق النشر  AP Photo/Evan Vucci
حجم النص Aa Aa

تقاطر عشرات ملايين الناخبين الأمريكيين إلى مراكز الاقتراع الثلاثاء للإدلاء بأصواتهم وسط انقسام حاد غير مسبوق بينهم لاختيار رئيس بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اللذين يعدانهم برؤيتين على طرفي نقيض للولايات المتحدة.

وفي ختام ولاية رئاسية من أربع سنوات خارجة عن المعايير وحملة انتخابية طغى عليها وباء كوفيد-19، أدلى أكثر من مليون ناخب بأصواتهم بشكل مبكر في الأسابيع الأخيرة قبل موعد الانتخابات الثلاثاء لتجنب الوقوف في طوابير في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد ما يدل إلى احتمال تسجيل مشاركة قياسية.

وتصل النتائج تباعا مع توقعات وسائل الإعلام التي أشارت حتى الآن إلى فوز الجمهوري في 23 ولاية بينها الولايات البارزة فلوريدا وتكساس وأوهايو وانديانا وكنتاكي وميسوري وكلها ولايات فاز فيها في 2016. وفاز بايدن في 21 ولاية بينها ولايته ديلاوير وولايات كبرى مثل كاليفورنيا ونيويورك وكذلك العاصمة واشنطن. وذلك يعطي بايدن حتى الآن 264 من أصوات كبار الناخبين وترامب 214.

04.11.2020
22:30

وسائل إعلام أمريكية: نكسة أخرى لترامب.. بايدن يفوز بولاية ميشيغن

فاز المرشّح الديمقراطي جو بايدن الأربعاء في ولاية ميشيغن الرئيسيّة، بحسب ما أفادت شبكتا "سي ان ان" و"ان بي سي"، ما يُمثّل انتكاسةً كبيرة للرئيس دونالد ترامب الذي فاز بأصوات هذه الولاية في انتخابات 2016. وهذه الولاية التي كانت تُمثّل القلب النابض لصناعة السيّارات الأميركيّة، تمنح بايدن 16 صوتاً من أصوات كبار الناخبين، ليرتفع بذلك رصيده إلى 264، مقابل 214 لصالح ترامب. ولم تُعلن بعد نتائج التصويت في خمس ولايات بينها بنسلفانيا وجورجيا وكارولاينا الشماليّة. 
04.11.2020
22:25

بايدن: نعتقد أننا "سنكون الفائزين" في الانتخابات

صرّح المرشّح الديمقراطي جو بايدن الأربعاء أنّه مقتنع بالفوز في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة في مواجهة خصمه الجمهوري دونالد ترامب، ودعا إلى فرز "كلّ الأصوات"، في حين أطلق الرئيس الأميركي معركة قضائيّة لإيقاف الفرز في ولايتي ميشيغن وبنسلفانيا. وقال بايدن في تصريح من معقله في ويلمنغتون بولاية ديلاوير إنّ الأميركيّين "لن يتمّ إسكاتهم". وأكّد نائب الرئيس السابق باراك أوباما أنّه "من الواضح أنّنا بصدد الفوز في ما يكفي من الولايات للحصول على 270 صوتاً" من أصوات كبار الناخبين، وهو العدد الضروري للوصول إلى البيت الأبيض. وأضاف أنّه "عند انتهاء الفرز، نعتقد أنّنا سنكون الفائزين". 

04.11.2020
22:18

ترامب يقدّم التماسا قضائيا لإعادة احتساب الأصوات في ويسكونسن

أعلنت حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أنها قدّمت التماسا قضائيا طلبت فيه إعادة فرز الأصوات في ولاية ويسكونسن التي تفيد تقديرات إعلامية بفوز خصمه جو بايدن فيها، وقال مدير الحملة بيل ستيبيين في بيان إنه أفيد عن مخالفات في (عدة مناطق) من ويسكونسن، من شأنها أن تثير شكوكا جدية حول صحة النتائج". وأضاف أنّ "الرئيس ضمن الهامش الذي يتيح طلب إعادة فرز للأصوات وسنقوم بذلك فورا". 
وبحسب تقديرات وسائل إعلام أميركية فاز بايدن بمعركة ويسكونسن، وهو يتقدّم على ترامب في ولاية ميشيغن، ومتأخر في ولاية بنسلفانيا. والأربعاء ندد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بـ"مزاعم لا أساس لها" يطلقها ترامب بشأن العملية الانتخابية. واعتبرت المنظمة أن تصريحات ترامب في هذا الشأن تقوّض ثقة الرأي العام بالعملية الانتخابية. 
04.11.2020
21:27

حملة ترامب تتقدم بدعوى قضائية لوقف فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا 

أعلنت حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أنها تقدّمت بالتماس قضائي لوقف فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا، بعد التماسين قدّمتهما بشأن ولايتي ميشيغن وويسكونسن.
واتهمت حملة ترامب القيّمين على العملية الانتخابية بمنع "مراقبيها" من الاقتراب لمسافة تقل عن نحو ثمانية أمتار من الموظفين المكلفين الفرز.
وقال نائب مدير حملة ترامب جاستن كلارك "قدّمنا التماسا آخر لوقف الفرز بانتظار (اعتماد) شفافية حقيقية" وتأكد الجمهوريين من أن عمليات الفرز تتم علانية ووفقا للقانون.
04.11.2020
20:39

وسائل إعلام: بايدن يفوز بولاية ويسكونسن في ثاني انتكاسة كبيرة لترامب 

فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بمعركة ويسكونسن منتزعا بذلك ولاية كان دونالد ترامب فاز فيها في 2016 ما يعطيه دفعا اضافيا للوصول إلى البيت الأبيض، وفقا لوسائل الاعلام الاميركية.

وذكرت قناة "سي ان ان" وصحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن "اسوشييتد برس" ان بايدن متقدم على ترامب وحصل حتى الآن على 248 صوتا في الهيئة الناخبة. ويحتاج أي مرشح إلى 270 صوتا لتحقيق فوز. 
04.11.2020
20:38

ترامب يطلب من القضاء تعليق فرز الأصوات في ولاية ميشيغن 

أعلن مدير حملة الرئيس الاميركي دونالد ترامب أنّ الأخير طلب من القضاء تعليق فرز الأصوات في ولاية ميشيغن المتأرجحة حيث يتقدم منافسه الديموقراطي جو بايدن.
وقال بيل ستيبيين، من دون تقديم أدلة، أنّ فرقه لم يسمح لها مراقبة عمليات الفرز في "عدد" من الأماكن. 
04.11.2020
18:53

مدير حملة ترامب يقول إنّ الرئيس الأميركي سيطلب إعادة فرز الاصوات في ويسكونسن


أعلن مدير حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء أنّ الأخير سيطلب إعادة فرز الاصوات في ولاية ويسكونسن حيث يبدو منافسه جو بايدن متقدماً بشكل طفيف.

وقال بيل ستيبيين في بيان "أفيدَ عن مخالفات في (عدة مناطق) من ويسكونسن، من شأنها أن تثير شكوكا جدية حول صحة النتائج". وأضاف أنّ "الرئيس ضمن الهامش الذي يتيح طلب إعادة فرز للاصوات وسنقوم بذلك فورا". 
 

04.11.2020
18:26

ترامب يتحدث عن إخفاء 500 ألف من أصوات ناخبيه في ولايتي بنسلفانيا وميشيغن

04.11.2020
16:56

تويتر يضع إشارة "مضللة" على تغريدة لترامب يشكك فيها بعملية فرز الأصوات


وضع موقع تويتر الأربعاء إشارة "مضللة" على تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب يشكك فيها بعملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في عدة ولايات رئيسية بعدما اتخذ قرارا مماثلا مساء الثلاثاء.

وكتب تويتر فوق تغريدة ترامب "قسم أو كامل مضمون التغريدة مثيرة للجدل وقد يكون مضللا بشأن طريقة المشاركة في اقتراع أو اي عملية مدنية أخرى".

04.11.2020
16:56

حملة بايدن: ترامب يواجه "هزيمة محرجة" في حال لجأ إلى المحكمة العليا


أعلن مستشار في حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن أنّ الرئيس دونالد ترامب قد يواجه "هزيمة محرجة" في حال لجأ إلى المحكمة العليا قبل انتهاء فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية.

وقال القاضي السابق بون بووير "قد يواجه واحدة من أكثر الهزائم المحرجة لرئيس أمام أعلى محكمة في البلاد" في حال طلب عدم احتساب بطاقات اقتراع فرزت بعد موعد الاقتراع.

viber