عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جونسون يلتقي فون دير لايين في "العشاء الأخير" ويزعم أن ما يقترحه الأوروبيون "غير مقبول"

جونسون قبيل مغادرته إلى بروكسل اليوم
جونسون قبيل مغادرته إلى بروكسل اليوم   -   حقوق النشر  AP Photo/Matt Dunham
حجم النص Aa Aa

يلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء الأربعاء في بروكسل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتصلة بمرحلة ما بعد بريكست، وفق ما أعلن متحدث باسم داونينغ ستريت الثلاثاء.

وزعم جونسون قبيل مغادرته إلى العاصمة الأوروبية أن لا رئيس وزراء بريطانياً يمكن أن يقبل الشروط التي يقترحها الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتجارة. وقال جونسون "يصر أصدقاؤنا في الاتحاد الأوروبي حالياً على أنهم إذا أقروا قانوناً جديداً في المستقبل لا نمتثل له في هذا البلد أو لا نتبعه، يعطيهم الحق في معاقبتنا".

وقال المتحدث إن "رئيس الوزراء سيتوجه غدا إلى بروكسل لمأدبة عشاء مع فون دير لايين لمواصلة المباحثات حول العلاقات المقبلة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي"، فيما كتبت فون دير لايين على تويتر أنها "تتطلع لاستقبال رئيس الوزراء البريطاني" مساء الاربعاء "لمواصلة محادثاتنا حول اتفاق الشراكة".

وسبق وأعلن كل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي عن اتفاق لإدارة التجارة مع إيرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد علماً أنه سيكون لديها الحدود البرية الوحيدة للمملكة المتحدة مع الكتلة الأوروبية اعتبارًا من العام المقبل.

وبعد اجتماع في بروكسل، قال الوزير البريطاني مايكل غوف ونائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش إن الاتفاق تم "من حيث المبدأ" ويتضمن ترتيبات حدودية.

ونتيجة لذلك، ستسحب لندن ثلاثة بنود موضع خلاف في مشروع قانون معروض على البرلمان كان من شأنه أن يحرم بروكسل من أن يكون لها رأي في الترتيبات التجارية المستقبلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية ودولة إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

قال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي موحد وسيرفض أي تضحيات غير ضرورية لضمان التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا فيما المحادثات بين الطرفين بشأن مرحلة ما بعد بريكست لا تزال في طريق مسدود.

viber

وأوضح بارنييه في تغريدة بعدما أطلع وزراء خارجية الاتحاد على وضع المفاوضات "لن نضحي بمستقبلنا أبدا من أجل الحاضر. الوصول إلى سوقنا يأتي بشروط".